الرئيسية / بيئة نظيفة / الأمين العام لخبراء البيئة العرب: كورونا صديق للبيئة وقضى على جبروت الدول الصناعية

الأمين العام لخبراء البيئة العرب: كورونا صديق للبيئة وقضى على جبروت الدول الصناعية

القاهرة/PNN- أكّد الدكتور مجدي علام الأمين العام لخبراء البيئة العرب، أن جائحة كورونا تسببت في أضرار كثيرة، ولكنها أنقذت البيئة من بطش البشر.

وقال علام: “فيروس كورونا له فوائد بيئية بعد خفض معدلات التلوث، والحركة البشرية، وحظر تجوال أكثر من 1.8 مليار إنسان، وتوقف المصانع جزئياً وكلياً، وكذلك تقليل معدلات استخدام وسائل النقل المختلفة”.

وتابع: “بعد انخفاض أكاسيد الكربون والغازات المسببة للاحتباس الحراري بنسبة 27%، بدأت طبقة الأوزون تلتئم”.

وأضاف: “كأن العالم التزم باتفاقية تغير المناخ من دون أن يوقع عليها، هذا الفيروس أوقف طغيان الدول الصناعية ضد البيئة”.

وأشار مجدي علام إلى استخدام عدد من الدول مصادر متجددة للطاقة في الوقت الراهن، بعد جائحة كورونا، مؤكداً تخفيض إنتاج محطات الطاقة التي تعتمد على مصادر الطاقة غير المتجددة.

وتوقّع علام أن يحدث توافق بين الدول حول ضرورة الالتزام بالحفاظ على البيئة، وتوقيع عدد من الاتفاقيات وعلى رأسها اتفاقية تغير المناخ، موضحاً أن العلم سوف يكتشف أن سبب ظهور الفيروس هو الخلل الذي حدث في توازنها البيئي نتيجة التلوث وتغير المناخ.

وأوضح أمين عام خبراء البيئة العرب أن عام 2020، هو عام الخير على البيئة وإعادة الحياة الطبيعية إلى الأرض، لافتاً إلى أن التلوث انخفض في المدن المصرية بنسبة 35%.

كانت مصر قد اتخذت عدداً من الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، كان آخرها تمديد حظر التجوال الجزئي لمدة أسبوعين حتى يوم 23 نيسان الجاري، بدءاً من الثامنة مساءً وحتى السادسة صباحاً يومياً بتوقيت القاهرة.

المصدر: النهار.