الرئيسية / الصحة / كيلة: تسجيل 6 اصابات بفيروس كورونا اليوم والحصيلة 313 حالة

كيلة: تسجيل 6 اصابات بفيروس كورونا اليوم والحصيلة 313 حالة

ملحم: وفاة مسنة بفيروس كورونا في العيساوية

رام الله/PNN- أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية د.ميّ كيلة، اليوم السبت، عت تسجيل 6 حالات جديدة بفيروس كورونا لترتفع حصيلة الاصابات في فلسطين الى 313 اصابة بينها 13 حالة في المحافظات الجنوبية، و105 حالات في القدس المحتلة.

وأكدت الكيلة في الايجاز الصباحي الحكومي حول اخر المستجدات لفيروس كورونا في فلسطين انه تم تسجيل 6 اصابات جديدة لثلاثة اناث وثلاثة ذكور وان الاصابات هي حالتين من قطنة و4 حالات لمخالطين من يطا، بيت عنان، اريحا والعيزرية.

كما وأعلن المتحدث باسم الحكومة إبراهيم ملحم، تسجيل أول حالة وفاة في مدينة القدس المحتلة بسبب فيروس كورونا فجر اليوم السبت، لمسنة فلسطينية من بلدة العيسوية بمدينة القدس المحتلة.

وأوضح ملحم أن الوفاة هي للمسنة نوال ابو الحمص (78 عاما)، مشيرا إلى أنها كانت تُعاني من أمراض مزمنة أخرى قبل إصابتها بالفيروس.

وأوضحت الكيلة، أن الحالة الصحية لجميع المرضى مستقرة، وعددهم 227 حالة، وعدد الحالات النشطة 242 حالة، وحالات الشفاء هي 69 حالة، فيما بلغت نسبة الإصابات في صفوف العمال ومخالطيهم 75%.

وفيما يتعلق بمستشفى الشهيد ثابت ثابت في طولكرم، أعلنت أن المستشفى بدأت باستقبال المرضى بعد تعقيم كافة مرافقها بالكامل.

من جهته، قال وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، “إن الوزارة حصرت عملها في ظل انتشار فيروس “كورونا” ضمن مجالات محددة، كحشد الدعم لاحتياجات دولة فلسطين على المستويين الطبي والمالي، ومتابعة قضايا الطلبة والعالقين في دول الاغتراب، وغيرها من الأمور.

وأضاف المالكي، “بناءً على تعليمات واضحة من الحكومة، فقد قمنا بالتواصل مع عدة دول، من أجل طلب الدعم المالي لدعم موازنة دولة فلسطين، ولتوفير المعدات والأدوية والأجهزة الطبية وفقا لاحتياجات وزارة الصحة، وما زلنا نتواصل في هذا الإطار مع الجهات كافة.

ولفت الى أن مساعي الحكومة والجهات الرسمية تكللت بالنجاح في عدة محطات خارجية، حيث استلمنا قبل عدة أيام تبرعات من قبل مؤسسة “علي بابا” الصينية، فيما حطت يوم أمس طائرة تحمل تبرعات صينية أيضًا في مطار اللد، وستصل يوم غد الأحد الى وزارة الصحة تبرعات من قبل اتحاد المقاولين العالمية “ccc”، حيث وصلت الى سفارتنا لدى الأردن، وسيتم نقلها الى وزارة الصحة خلال أيام، وهناك تبرعات ستصلنا قريبا من الحكومة التركية.

وأضاف “كما أنه تم التواصل المباشر مع الجاليات الفلسطينية، والطلبة، والعالقين، واللاجئين الموجودين في دول اللجوء، ومنذ اللحظة الأولى قامت الوزارة ضمن فريق مختص بالتواصل مع سفاراتنا، والتي هي بدورها تواصلت مع الجاليات، واتحاد طلبة فلسطين، ومع رجال الأعمال، من أجل تشكيل خلايا طوارئ، لتوفير الاحتياجات المطلوبة للعائلات ذات الاحتياج، وللطلبة المحتاجين وللاجئين الذين هم بحاجة ماسة لذلك.

وأشار إلى أنه تم معالجة الكثير من الاحتياجات المالية لبعض الطلبة والأشخاص الذين انقطعت بهم السبل في الخارج، وبعض اللاجئين، وسنقوم بما هو مطلوب في هذا المجال، ونأمل أن نتمكن من معالجة كل الاحتياجات قدر الإمكان.

وقال: تتابع الوزارة موضوع الطلبة العالقين وآلية عودتهم الى أرض الوطن، وقد قمنا بمساعدة 150 طالبا وتاجرا كانوا في الصين في العودة الى قطاع غزة، و40 إلى الضفة الغربية، إضافة لدفعة المحجورين الذين كانوا في الأردن والبالغ عددهم 199، إضافة الى عودة 1931 شخصا كانوا متواجدين في مصر لقطاع غزة عبر معبر رفح قبل عدة أيام، ونحن نعمل كل ما هو متوفر لدينا، من أجل تسهيل تواجد هؤلاء حيثما تواجدوا وتسهيل الإمكانية لعودتهم.

ولفت المالكي الى أن العودة يجب أن تتم عبر مطاري الملكة علياء والقاهرة الدولي، وكلاهما مغلق، إضافة الى أن جسر الأردن ومعبر رفح مغلقان أيضًا، معربا عن أمله بأن يتفهم الوضع الذي نعيشه.

وأكد أن الجهود والتنسيق مستمران مع الجهات المصرية والأردنية لتسهيل عودة كل من هو عالق في دول العالم، حيث تم وضع قوائم بأعداد من يرغب العودة، وأرسلت رسالة لوزيري الخارجية الأردني والمصري، ليتم إضافة الطلبة والعالقين الفلسطينيين في حال أنهم وضعوا خططا لعودة مواطنيهم.

وأشار المالكي إلى أن قرار مجلس الوزراء بتمديد سريان جوازات السفر الفلسطينية رغم انتهاء مدتها لمدة عام دون دفع رسوم، جاء لتسهيل حياة أبناء شعبنا في دول الاغتراب، ولذلك فإن الخدمات القنصلية مستمرة.

وقال: نقوم أيضًا بفضح انتهاكات الاحتلال في ظل أزمة “كورونا”، ولدينا عناوين عدة في هذا المجال، وهي ما له علاقة بالقدس والإهمال الاسرائيلي في متابعة الأوضاع هناك، وعندما قررنا متابعة الموضوع وأخذناه على عاتقنا في سلوان، تم مداهمة المركز الطبي ومنع الطواقم من العمل، إضافة لموضوع الأسرى وهو محط قلق القيادة الفلسطينية، حيث نقوم بطرح الموضوع وإثارته في المحافل الدولية، وأرسلنا رسائل دولية بهذا الخصوص لعديد الدول والمؤسسات الدولية، نحثهم فيها لاتخاذ موقف في هذا الخصوص.

وفيما يتعلق بعمل الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي، قال المالكي: إنها ذراع دولة فلسطين للدبلوماسية العامة، حيث قامت بالشراكة مع بنك فلسطين ووزارة الصحة، ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة بتنظيم حملة توعية شملت الكل الفلسطيني، بما فيها مخيمات اللجوء، لرفع الوعي للحد من انتشار الفيروس.

وبخصوص التعهدات الدولية لتقديم تحويلات مالية لفلسطين، قال: لم نستلم أي شيء من هذا القبيل، وما سمعناه فقط تعهدات مالية من قبل الاتحاد الأوروبي بـقيمة 71 مليون يورو، مشيرًا الى أننا نتعامل على أساس أنه لا يوجد أي تعهدات مالية ونعمل على هذا الأساس، متمنيا أن تتم ترجمتها الى واقع من خلال تحويلها الى الخزينة الموحدة، لمساعدتنا في مواجهة هذه الجائحة.

وحول الطلبة الفلسطينيين المتواجدين في الولايات المتحدة، وعن خطة لإجلائهم في ظل “كورونا”، أكد المالكي أنه لا يوجد لفلسطين مكتب تمثيل هناك، بالتالي لا يوجد تمثيل دبلوماسي، ما يصعب مثل هذا الأمر، مضيفًا “نحن نعتبر هؤلاء هم أولوية بالنسبة لنا، لأنهم طلبة مدارس ضمن التبادل التدريسي، ونحن نتابع الموضوع بكل اهتمام، ونحاول قدر الإمكان بالتنسيق مع الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة ومع دول أخرى العمل على عودتهم بأسرع وقت ممكن.

من جانبه، قال وزير الريادة والتمكين أسامة السعداوي، إن الوزارة وجدت لتعزيز بيئة الريادة والابتكار، وعملت منذ نشأتها على خلق شراكات متعددة الأطراف محليا ودوليا، وتركز على تشجيع الريادة في قطاع الشباب، مع كافة الشركاء المحليين والدوليين.

وأضاف السعداوي، ان الوزارة عملت خلال الجائحة على تنظيم تحالف ضم الشركات الناشئة والأكاديميين والمهتمين لتقديم حلول ابداعية ابتكارية تعتمد على تطبيقيات الانترنت، لاستخدامها حاليا، وفي مرحلة ما بعد “كورونا” التي يجمع العالم أنها ستشهد تحولا كبيرا.

وأوضح، أن الوزارة تطور تطبيقا لمتابعة صحة وحركة المحجورين يوميا، وإصدار التقارير حول الوضع الصحي للمحجورين، وكذلك تطبيق لمساعدة المزارعين على تسويق منتجاتهم، وتقديم ارشادات لهم.

وأشار إلى أن الوزارة تساعد في إصدار التصاريح الالكترونية للمزارعين، وسنقدم حلولا لدعم التجارة الالكترونية، وقطاع الحماية الاجتماعية عبر تصميم منصة لاستقبال التبرعات المحلية وحسن إدارتها.

وأضاف ان الوزارة تستقبل مبادرات يقدمها رياديون بشكل يومي، ونقوم بدراسة مدى ملاءمتها لمناقشتها مع المختصين، استجابة اللتحديات التي فرضتها كورونا.

الايجاز الصحفي اليومي للمتحدث باسم الحكومة ابراهيم ملحم حول مستجدات فايروس كورونا

الايجاز الصحفي اليومي للمتحدث باسم الحكومة ابراهيم ملحم حول مستجدات فايروس كورونا

Publiée par PNN Network sur Samedi 18 avril 2020