الشريط الاخباري

كندا تعلن خطة لدعم قطاع الطاقة المتضرر جراء كورونا

نشر بتاريخ: 20-04-2020 | بيئة نظيفة
News Main Image

أوتاوا/PNN- أعلن رئيس الحكومة الكندي جاستن ترودو خطة لدعم قطاع الطاقة المتأثر بشدة من أزمة فيروس كورونا المستجد وانهيار أسعار النفط.

ستخصص كندا 1,7 بليون دولار كندي (1,1 بليون يورو) للمساعدة في تنظيف آبار النفط والغاز غير النشيطة أو المهملة في المحافظات البترولية الثلاث غرب البلاد، ألبرتا، ساسكاتشوان وكولومبيا البريطانية.

وبرّر ترودو هذا القرار خلال مؤتمر صحافي بأن "هذه الآبار التي لم تعد مستعملة، يمكن أن تكون ضارة ليس ببيئتنا فحسب بل بصحة الناس ايضاً".

وستُنشئ الحكومة أيضاً صندوقاً بقيمة 750 مليون دولار لمساعدة الشركات على تقليص انبعاثات الغاز، خاصة الميثان.

وأضاف ترودو أن هدف هذه التدابير هو "خلق وظائف فوراً في المحافظات ومساعدة الشركات على تجنب الإفلاس ودعم أهدافنا البيئية". وتابع "وجودنا في خضم أزمة صحية لا يعني أن علينا تجاهل الأزمة البيئية".

ووفق تقديره، يُتوقع أن تسمح هذه الاجراءات بالحفاظ على نحو 10 آلاف وظيفة، أكثر من نصفها في محافظة ألبرتا النفطية.

وحيّت منظمة غرينبيس غير الحكومية المدافعة عن البيئة هذا الإعلان.

وقالت في بيان "هذه التدابير ستتيح خلق وظائف في وقت حساس، في حين يتم تنظيف جزء من الفوضى البيئية التي خلفتها شركات النفط".

يُشار إلى أن كندا رابع منتج عالمي للنفط، وتمثل المحروقات 8 في المئة من ناتجها المحلي الإجمالي. وهي تملك ثالث أكبر احتياطي للنفط في العالم يتركز أساساً في غرب البلاد.

وتشمل الخطة الحكومية أيضاً تحويل قرابة 960 مليون دولار إلى الوكالات الإقليمية للتنمية لمساعدة الشركات الصغيرة، و500 مليون أخرى لدعم قطاعات الفن والثقافة والرياضة.

شارك هذا الخبر!