الرئيسية / سياسة /  المالكي: يشيد بالموقف الروسي الرافض للمخططات الضم الإسرائيلية

 المالكي: يشيد بالموقف الروسي الرافض للمخططات الضم الإسرائيلية

رام الله /PNN / اشاد وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي، اليوم الثلاثاء، في الموقف الروسي المعارض لضم إسرائيلي اية أراضي فلسطينية.

جاء ذلك عقب استلام الوزير المالكي رسالة من نظيره الروسي سيرغي لافروف، سلمها سفير روسيا الاتحادية لدى دولة فلسطين السيد غوتشا بواتشيدزه بحضور وكيل الوزارة د. امل جادو الشكعة.

حيث عبر الوزير لافروف عن معارضة روسيا لأية خطوة أحادية الجانب تقوم بها الحكومة الإسرائيلية والتي تتعارض مع مبادئ الشرعية الدولية. مشيراً الى خطوات ضم لأي جزء من الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك غور الأردن. وأضاف” ان تنفيذ هذا المخطط يمنع قيام دولة فلسطينية متواصلة جغرافيا”. كما دعا الى الإسراع بإعادة احياء المفاوضات الفلسطينية المباشرة بغية وضع حلول متفق عليها من الطرفين في كل المواضيع المتعلقة بالوضع النهائي”. واكد الوزير لافروف برسالته على موقف روسيا المبدئي بإقامة دولة فلسطينية ضمن حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكد وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي على ضرورة تحرك المجتمع الدولي فوراً لمنع إسرائيل من الاقدام على خطوة الضم، كما يجب التوجه نحو الولايات المتحدة الأمريكية للتوقف عن دعمها لهذه الخطوة، إضافة إلى ضرورة استغلال هذه الفسحة من الأمن لبحث إمكانية العودة إلى المفاوضات وفق رؤية السيد الرئيس محمود عباس، كما أعلنها في خطاب أمام مجلس الأمن الدولي بداية هذا العام، وعبر مؤتمر دولي للسلام.

كما تطرق الحديث عن آليات مواجهة جائحة الكورونا، وأهمية التعاون بين البلدين في هذا المجال، واستعداد روسيا الاتحادية لتقديم الدعم لدولة فلسطين لمواجهة الجائحة