الرئيسية / حصاد PNN / ألمانيا تدرج حزب الله على قائمة “الإرهاب”… وإسرائيل تُرحب بقرار

ألمانيا تدرج حزب الله على قائمة “الإرهاب”… وإسرائيل تُرحب بقرار

برلين/PNN- أعلنت الحكومة الألمانية، اليوم الخميس، حظر كل نشاطات حزب الله اللبناني في ألمانيا وأدرجته على ما يسمى لائحة “الإرهاب”، كما كانت تطالب خصوصا الولايات المتحدة واسرائيل.

وكتب ستيف ألتر أحد الناطقين باسم وزير الداخلية الألمانية هورست سيهوفر، في تغريدة على تويتر، أن وزير الداخلية “منع اليوم نشاط المنظمة الإرهابية حزب الله في ألمانيا”.

وأوضح المسؤول الألماني أن السلطات شرعت منذ ساعات صباح اليوم الخميس، اتخاذ تدابير في عدد من الولايات الاتحادية بهذا الشأن.

وأدرجت الحكومة الألمانية في العام الماضي على أجندتها قضية حظر حزب الله، لا سيما بعد تقارير تحدثت عن زيادة نشاط أفراد الحزب في البلاد والتوجهات من قبل الحكومة الإسرائيلية، حيث شرع البرلمان الألماني منذ أشهر بمناقشة عملية حظر حزب الله، بجناحيه العسكري والسياسي.

مداهمات واعتقالات والشرطة تلاحق 1050 شخصا

ونفذت الشرطة مداهمات في الصباح الباكر في ألمانيا لاعتقال أشخاص يشتبه بكونهم أعضاء في الحزب. ويعتقد مسؤولون أمنيون أن ما يصل إلى 1050 شخصا في ألمانيا أعضاء في الجناح العسكري بحزب الله.

وداهمت السلطات أربع جمعيات مساجد في ولاية نورد راين فستفاليا في غرب البلاد وفي بريمن وبرلين، تعتقد أنها مقربة من الحزب.

ووافق البرلمان الألماني في ديسمبر كانون الأول/ ديسمبر الماضي، على اقتراح يحث حكومة المستشارة أنجيلا ميركل على حظر جميع أنشطة جماعة حزب الله على الأراضي الألمانية، فيما أرجعه إلى “أنشطتها الإرهابية” خاصة في سورية.

وتصنف الولايات المتحدة بالفعل الجماعة المسلحة منظمة “إرهابية”. والجماعة داعم مهم أيضا لحكومة رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب التي تولت السلطة في كانون الثاني/يناير.

وخلال زيارة إلى برلين العام الماضي، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إنه يأمل أن تسير ألمانيا على نهج بريطانيا في حظر جماعة حزب الله. وأصدرت بريطانيا في شباط/فبراير من العام الماضي تشريعا صنف حزب الله منظمة “إرهابية”.

كاتس أجرى مشاورات مع نظيره الألماني قبل حظر حزب الله

إسرائيليا، رحب وزير الخارجية الاسرائيلي، يسرائيل كاتس، بالقرار الألماني، قائلا “يدور الحديد عن قرار في غاية الأهمية وخطوة قيمة وجوهرية في الحرب العالمية على الإرهاب. أود أن أعرب عن تقديري للحكومة الألمانية لهذه الخطوة”.

وأضاف كاتس “أدعو الدول الأخرى في أوروبا والاتحاد الأوروبي للانضمام إلى سياسة التعهد هذه وتبنيها، وأدعو لتسمية حزب الله، بأسلحته العسكرية والسياسية، منظمة إرهابية”.

وأفادت “إذاعة الجيش، أن وزير الخارجية الإسرائيلي تحدث وأجرى مشاورات مع نظيره الألماني وزير الخارجية هايكو ماس، حول الخطة والقرار لحظر أنشطة حزب الله في ألمانيا وتصنيفه “إرهابيا”.