الرئيسية / بيئة نظيفة / محميات فلسطين : الطيور المهاجرة تربط عالمنا كما ربط طائر السمامة فلسطين بالعالم

محميات فلسطين : الطيور المهاجرة تربط عالمنا كما ربط طائر السمامة فلسطين بالعالم

بيت لحم/PNN/ شارك موقع محميات فلسطين الإلكتروني العالم في مناسبة اليوم العالمي للطيور المهاجرة تحت شعار ” الطيور تربط عالمنا ” من خلال تأكيده على أهمية الحفاظ على الاتصال البيئي واستعادة النظم البيئية لدعم الدورات الطبيعية الضرورية لبقاء ورفاهية واستعادة الطيور المهاجرة.

وقال في بيان صحفي صدر عنها لمناسبة اليوم العالمي للطيور المهاجرة الذي يصادف التاسع من ايار من كل عام بأن شعاره لهذا العام ينسجم مع تطلعات وأهداف وعمل موقعها الالكتروني في حماية مكونات البيئة الفلسطينية والحفاظ عليها.

وأشار محميات فلسطين بانه في العام الماضي عملنا على حماية طائر السمامة المهاجر الى الاراضي الفلسطينية بعد ترميم جدارن كنيسة المهد وهو المكان الذي كان يلجأ اليه الطائر وبعد متابعة ومراقبة تبين بان الطائر اصبح يعاني من الوصول الى اماكن تواجده في الفتحات والشقوق بسبب إغلاقها ، وعمل فريق الموقع خلالها مع سلطة جودة البيئة والشركاء على توفير ٧٤ صندوقا خشبياً وفتحة للتعشيش في جدار مدرسة تراسنطا القريبة من الكنيسة بهدف جذب الطائر من خلال تشغيل سماعات بصوت الطائر من لجذبه للصناديق للتعشيش بداخلها.

واعتبر محميات فلسطين تجربة طائر السمامةا في بيت لحم من خلال حمايته وتعشيشه في الصناديق الخشبية ربط فلسطين من خلال هجرته مع العالم واثبت بأن بلادنا هي البيت الآمن للطيور المهاجرة من خلال توفير سبل الأمان والراحة لها حيث تمت مراقبتها خلال فترة الالتزام المنزلي بسبب فيروس كورونا المستجد.

وأضاف بان مشروع حماية طائر السمامة في بيت لحم شكل خطوة متقدمة في تعزيز الوعي البيئي لدى طلبة المدارس حيث أشرف كشافة و النادي البيئي في مدرسة تراسنطا على مراقبة الطائر ، ويعد المشروع من أوائل المشاريع المحلية التي تعمل مؤسسة هانس زايدل الألمانية مع شركائها لحماية الطيور المهاجرة في فلسطين.