الرئيسية / قالت أسرائيل / النيابة العامة: نتنياهو يحاول تحويل مندلبليت من موجه اتهام إلى متهم

النيابة العامة: نتنياهو يحاول تحويل مندلبليت من موجه اتهام إلى متهم

بيت لحم/PNN- تشير التقديرات في أوساط قيادة النيابة العامة الإسرائيلية إلى أن أنصار رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، سيصعدون هجومهم، خصوصا من خلال الشبكات الاجتماعية، ضد المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت، مع اقتراب بدء محاكمة نتنياهو بتهم فساد خطيرة، في 24 أيار/مايو الحالي.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأحد، عن مسؤول في النيابة العامة قوله إن “المقربين من نتنياهو سيحاولون تحويل المستشار القضائي من موجه الاتهام إلى متهم”.

ويأتي ذلك في أعقاب نشر القناة 13 التلفزيونية، أول من أمس، اقتباسات من تسجيلات تتعلق بـ”قضية هارباز”، التي تم خلالها إحباط قرار حكومة نتنياهو بتعيين الجنرال يوءاف غالانت رئيسا لأركان الجيش، وتم تعيين بيني غانتس بدلا عنه، في العام 2010. وتظهر في التسجيلات محادثة بين رئيس أركان الجيش المنتهية ولايته حينذاك، غابي أشكنازي، وبين المدعي العام العسكري في حينه، مندلبليت.

وحسب القناة 13، فإن التسجيل يثبت ضلوعا محظورا لمندلبليت في القضية، فيما ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي، اليوم، أن مندلبليت وعد أشكنازي بإغلاق الشبهات ضده في هذه القضية. وأصدرت المحكمة أمر حظر نشر حول هذه التسجيلات، لا يزال ساريا حتى اليوم.

وقال المسؤول في النيابة إن “هدف رئيس الحكومة هو الوصول إلى المحكمة فيما يتم إلصاق ’وصمة عار’ بمندلبليت، هو نفسه مجرم، عندما سعى كمدع عام عسكري خلال قضية هارباز لمصلحة رئيس الأركان في حيننه غابي أشكنازي. ووفقا لهذه الرواية، سيُصور مندلبليت كمن ليس جديرا لقيادة الدعوى ضد نتنياهو”.