الرئيسية / بيئة نظيفة / علماء أستراليون يطورون مرجاناً «مقاوماً للحرارة»

علماء أستراليون يطورون مرجاناً «مقاوماً للحرارة»

كانبرا/PNN- في محاولة لمكافحة تبيض المرجان المميت بسبب الاحتباس الحراري، نجح فريق من العلماء الأستراليين في تطوير مرجان أكثر مقاومة لارتفاع درجات حرارة مياه البحر في بيئة مختبرية. وأبلغ العلماء عن هذا التطور لأول مرة في مقال تمت مراجعته من قبل العلماء النظراء في مجلة «ساينس أدفانسيس» يوم الخميس.

وكانت قد تسارعت وتيرة تراجع الشعاب المرجانية في جميع أنحاء العالم في السنوات الأخيرة بسبب التبيض المرتبط بتغيُّر المناخ والظواهر الطبيعية الأخرى، فضلاً عن المشكلات التي يتسبب فيها الإنسان، حسب وكالة الأنباء الألمانية.

ويذكر أن تبيض المرجان يحدث عندما تتسبب ظاهرة طبيعية، مثل ارتفاع درجة حرارة البحر أو التحمض، في إتلاف الطحالب الدقيقة والكائنات الحية داخل الشعاب المرجانية التي تمدها بالطاقة وتعطيها ألواناً نابضة بالحياة. ويقول العلماء إنه إذا زادت قدرة الشعاب المرجانية على تحمل الحرارة، فمن المحتمل أن تقلل من تأثير تبيض الشعاب المرجانية الناجم عن موجات الحرارة البحرية، التي أصبحت أكثر شيوعاً في ظل تغيُّر المناخ. وتمكن الباحثون من جعل الشعاب المرجانية أكثر تحملاً للتبيض الناجم عن درجة الحرارة من خلال تعزيز تحمل الحرارة لدى متكافلات الطحالب الدقيقة، وهي خلايا صغيرة في الطحالب تعيش داخل أنسجة المرجان.

المصدر: الشرق الأوسط.