الشريط الاخباري

بحضور شخصيات بارزة.. جامعة الاستقلال تبدأ المؤتمر الالكتروني الأول

نشر بتاريخ: 17-05-2020 | محليات
News Main Image

اريحا/PNN/ إنطلقت أعمال المؤتمر الالكتروني الأول بعنوان "جائحة كورونا وتداعياتها على المجتمع الفلسطيني"، بمشاركة كل من رئيس مجلس أمناء جامعة الاستقلال وعضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" معالي اللواء د. توفيق الطيراوي، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وعضو في مجلس أمناء جامعة الاستقلال د. صائب عريقات، رئيس جامعة الإستقلال أ. د. صالح أبو أصبع، معالي وزير العدل د. محمد الشلالدة، وزير الإقتصاد خالد العسيلي، الناطق بإسم الحكومة أ. ابراهيم ملحم، نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية ورئيس اللجنة التحضيرية د. رجاء سويدان، عمداء الكليات، وعدد من الشخصيات العلمية والوطنية والإعلامية، أعضاء اللجنة التحضيرية، وذلك عبر منصات التواصل الإجتماعي الإلكترونية الخاصة بالجامعة، اليوم الأحد.

ورحب رئيس مجلس أمناء جامعة الاستقلال معالي اللواء د. توفيق الطيراوي، بالمشاركين في المؤتمر الإلكتروني الأول، مشيداً بجهود وإجراءات الحكومة الفلسطينية ورئاسة الوزراء، معبراً عن سعادته بعقد هذا المؤتمر الإلكتروني الذي يتناول جائحة كورونا وتاثيرها على المجتمع الفلسطيني، وحالة البلبلة والتخبط التي اصابت العالم عندما بدأت الجائحة في الصين ، مشيراً الى العقبات التي واجهت الشعب الفلسطيني كغيره من شعوب العالم خاصة في ظل الامكانيات المحدودة ووجود الإحتلال، وتمنى الطيراوي زوال هذه المحنة بأقل الخسائر، وضرورة استمرار التزام الشعب الفلسطيني بالتعليمات الوقائية.كما قدم الطيراوي خلال كلمته مقترحا للحكومة بتشكيل هيئة للكوارث من شأنها التنبؤ بالكوارث ووضع الإستراتيجيات للتصدي لها.

بدوره، حذر أمين سر اللجنة التنفيذية د.صائب عريقات، من مكنونات وسلوك وباء الكورونا، والذي فرض تغيير أولويات أفراد المجتمع، مؤكداً على أهمية بناء الفكر والعمل المؤسسي القادر على تحمل الصدمات، وإعادة النظر الى الوضع الداخلي، مشيداً بجهود فخامة الرئيس محمود عباس ودور منظمة التحرير الفلسطيني، مقدماً دراستين أجراهما لرئيس الجامعة أ. د. صالح أبو أصبع، الأولى بخصوص الأثر الدولي والثانية سناريوهات الوضع الداخلي المقدمة الى سيادة الرئيس عباس وأعضاء اللجنتين المركزية والتنفيذية.

وتطرق معالي وزير العدل د. محمد شلالدة، الى المحور القانوني خلال كلمته، مشيراً الى تحمل إسرائيل المسؤولية القانونية الدولية جراء عدم توفير الرعاية الصحية للسكان الفلسطينين والعمال، ومسؤوليتها في توفير الرعاية الصحية للمواطنين الفلسطينين بموجب القانون الدولي والاتفاقيات الدولية منها إتفاقية جينيف عام 1949، والتي تدرج قطاع غزة والقدس المحتلة، مؤكداً على ترسيخ سيادة القانون في الأرض من خلال التشريعات المعمول بها وقانون الصحة العامة والدفاع المدني، معدداً المعايير الدولية في الحق في الصحة، مبيناً العلاقة بين القانون الدولي الانساني وحقوق الانسان وجائحة كورونا.

من جهته، شكر معالي وزير الإقتصاد خالد العسيلي، جامعة الاستقلال على عقد هذا المؤتمر والذي يحتاجه المجتمع، مشيراً الى ضرورة تنفيذ توصيات المؤتمر، مؤكدا على ضرورة دعم ووضع الخطط للمنشأت المتوسطة والصغيرة، ودعم القطاعات المتضررة وبالأخص القطاع السياحي الفلسطيني، الذي كان من أكثر القطاعات تضرراً من هذه الجائحة.

أما رئيس جامعة الاستقلال أ. د. صالح أبو أصبع، أكد على ضرورة دراسة تأثير جائحة كورونا، مشيداً بدور الحكومة الفلسطينية في تعاملها مع هذه الجائحة وإلاعلان المبكرعن حالة الطوارئ ، ودخول العملية التعليمية في فلسطين تجربة جديدة كانت متميزة في مجال التعليم الإلكتروني، حيث تمكنت الجامعات والمدارس الفلسطينية من اتمام العام الدراسي رغم كل الصعوبات، وتطرق الى تأثير الجائحة على الحياة الجتماعية والاقتصادية، وقال: "العالم لن يعود كما كان عليه من قبل".

هذا وأوضحت نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية ورئيس اللجنة التحضيرية د. رجاء سويدان، الى وجود عدد من المحاور في المؤتمر، وهي (المحور الأمني الإقتصادي، القانوني والإعلامي)، وأكدت على ضرورة تواجد صناع القرار في المؤتمر لتوضيح آليات التعامل مع قضايا المجتمع المختلفة في ظل هذه الجائحة المستجدة، والبحث عن حلول عملية لكافة مناحي الحياة من خلال الاستناد على البحث العلمي، مشيرة الى نجاح الجامعات في خطة اللجوء لنظام التعليم الالكتروني، وأهمية دور المؤتمر الالكتروني الأول في تحقيق الأهداف العامة .

ويذكر أنه بتوصية من رئيس مجلس أمناء جامعة الاستقلال معالي اللواء د. توفيق الطيراوي، ينظم هذا المؤتمر الإلكتروني على مدار يومين، ويهدف إلى بحث تأثير جائحة كورونا وإنعكاساتها السلبية على كافة مناحي الحياة، وسبل الخروج منها بأقل الخسائر، علما أن المؤتمر سيستمر ليوم غداً الإثنين بمحاوره المتبقية وسيتم الخروج بالتوصيات النهائية.

شارك هذا الخبر!