الرئيسية / الصحة / يقلل خطر السرطان .. فوائد مدهشة لتناول أرز “بسمتي”

يقلل خطر السرطان .. فوائد مدهشة لتناول أرز “بسمتي”

بيت لحم/PNN- يعد أرز بسمتي من الأطعمة الشائعة في المطبخ الهندي والآسيوي، وفي الشرق الأوسط أيضا، وهو متوفر باللون الأبيض والبني ومعروف بنكهته ورائحته اللطيفة.

ووفقا لموقع “هيلث لاين”، يحتوي “بسمتي” على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، إضافة إلى الثيامين، السيلينيوم، البروتين، الألياف، حمض الفوليك، الحديد، فيتامين ب، الزنك، الفوسفور، المغنيسيوم، فيتامين E، البوتاسيوم.

ومع ذلك، قد لا يعرف الكثير فوائده مقارنة بأنواع الأرز الأخرى.

منخفض الزرنيخ

بالمقارنة مع أنواع الأرز الأخرى، فإن بسمتي يحتوي على نسبة أقل في الزرنيخ، وهو معدن ثقيل يمكن أن يضر بصحتك ويحتمل أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري ومشاكل القلب وبعض أنواع السرطان.

ويتراكم الزرنيخ في الأرز أكثر من الحبوب الأخرى، وهو ما يثير القلق بشكل خاص لأولئك الذين يتناولون الأرز بانتظام.

مليء بالعناصر الغذائية

غالبا ما يتم إثراء أرز بسمتي الأبيض، حيث تتم إضافة بعض العناصر الغذائية أثناء المعالجة للمساعدة في تعزيز القيمة الغذائية، لذا فهو يلبي احتياجاتك بمجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن المهمة، فيتم تزويد الأرز والحبوب الأخرى بالحديد وفيتامينات ب، مثل حمض الفوليك والثيامين والنياسين.

فوائد الحبوب الكاملة

يعتبر أرز بسمتي البني حبة كاملة، وترتبط الحبوب الكاملة بفوائد صحية متعددة متمثلة في انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والوفاة المبكرة.

وكانت دراسة أخرى قد ربطت بين التناول المنتظم للحبوب الكاملة، بما في ذلك الأرز البني، وانخفاض خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2.

علاوة على ذلك، وجدت دراسة أجريت على 80 شخصا أن استبدال الحبوب المكررة بحبوب كاملة يؤدي إلى انخفاض مستويات العلامات الالتهابية.

ومع ذلك، ينبغي الأخذ في الاعتبار تناول أرز بسمتي الأبيض باعتدال مع ضرورة معرفة أن البسمتي البني خيار أفضل للصحة.

إرم نيوز