الرئيسية / أقتصاد / جمعية المستهلك تطلق مبادرة “بلوطي الفقوس” لدعم المزارعين في دير بلوط مع ذروة الانتاج

جمعية المستهلك تطلق مبادرة “بلوطي الفقوس” لدعم المزارعين في دير بلوط مع ذروة الانتاج

رام الله /PNN/ اطلقت جمعية حماية المستهلك الفلسطيني في محافظتي رام الله والبيرة وسلفيت مبادرة دعم مزارعي الفقوس في بديا في محافظة سلفيت تحت شعار “بلوطي الفقوس” بحيث يتوجه المواطنين الى دير بلوط لشراء الفقوس من المزارعين مباشرة والذي حدد سعر الكيلو غرام بخمسة شواقل، وجرى التعاون مع الاتحاد العام للفلاحين والتعاونين الفلسطينين. وستوجه عدد من المتسوقين يوم الخميس عصرا الى دير بلوط مع الحفاظ على الإجراءات الصحية للتسوق ودعم المزارع.

وتأتي المبادرة في ضوء زيادة كميات الإنتاج اليومي في ضوء الحر الشديد وانضاج الفقوس الامر الذي تطلب زيادة العرض في السوق من المزارع الى المستهلك مباشرة لتصريف الكميات وفي ذات الوقت التأثير على السعر بشكل عادل للمزارع والمستهلك.

وقال صلاح هنية رئيس الجمعية تواصلنا مع مديرية الزراعة في محافظة سلفيت الذين ابلغونا أن الوضع جيد هذه الأيام نتيجة للدعوات التي اطلقت من عدة جهات لإنقاذ الموسم والتشبيك بين التجار والمزارعين لتصريف الكميات.

وأضاف هنية أن التخوق الأساسي من تراكم الكميات خلال عطلة عيد الفطر السعيد وقرار الحكومة بمنع الحركة بالكامل وهذا يستدعي تدخلات خلاقة أهمها التسويق الشعبي وزيادته في هذه الأيام لاسناد المزارع الفلسطيني وثباته على ارضه وتواصلنا مع جمعية الابداع التعاونية للتصنيع الزراعي – ديربلوط من أجل ترتيب الزيارات وكذلك مع مديرية الزراعة في المحافظة وتتابع جمعية المستهلك في محافظة سلفيت هذا الامر.

وقال الدكتور محمد الرمحي رئيس الجمعية في محافظة سلفيت أن متابعة مع وزارة الزراعة والمزارعين تبين ان تكدس المنتوج الامر الذي دفعنا مع ائتلاف جمعيات حماية المستهلك الى اطلاق مبادرة (بلوطي الفقوس) لحث المواطنين على زيارة دير بلوط والشراء والتشبيك بين التجار والمزارعين وهذا سيؤدي الى معالجة الفائض بالكميات، ولا زلنا قادرين على التسويق المباشر من المزارع الى المستهلك حسب الطلب من مختلف المحافظات.

وافاد جمال مبسلط عضو الامانة العامة لاتحاد الفلاحين والتعاونين الفلسطينن أن نقاشا ادارة جمعية دير بلوط لدعم فلاحين السه ونؤكد على همتكم العاليه في جمعيات حماية المستهلك في المحافظات بالبدء بالترويج لمنتجات السهل واهمها الفقوس حيث انه الان بدات ذروة الانتاج ونخشى من فترة الاغلاق في العيد ان يتكدس المنتج لانه اليوم بالكاد ان يتم التسويق معدل الانتاح اليومي ١٠طن فقوس لمدة اكثر من شهر وسيتم تحويل جزء منه لصناعة المخللات البيتية من خلال عضوات جمعية الابداع وستقوم بعض المؤسسات بشراء كميات منه لتضمينه بالطرود الغذائية تلتي توزع ببعض البلدات داخل المحافظة والمحافظات الأخرى.