الرئيسية / بيئة نظيفة / اليونان تتخلى عن “المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد”

اليونان تتخلى عن “المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد”

أثينا/PNN- أطلق وزيرة البيئة والطاقة اليوناني حملة شعارها “يونان خالية من البلاستيك لمرة واحدة”، وذلك من خلال وصوله أمس السبت مع مجموعة من المتطوعين إلى أحد شواطئ البلاد لتنظيفه من النفايات.

وقال الوزير، كوستيس هادزيداكيس: “نحن نمضي قدما في مشاريع بشأن التخلي عن المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد”.

وحسب بيان صدر عن الوزارة، فإن التحرك الحكومي يشمل تسعة أنواع من المنتجات البلاستيكية، منها حاويات الطعام، والأكواب المصنوعة من رغوة البوليسترين، وبراعم القطن، وأدوات المائدة ذات الاستخدام الواحد (الشوكات والسكاكين والملاعق والأطباق)، وشفاطات المشروبات.

وبعد شهر ستدرج اليونان في تشريعها الوطني التوجيه ذات الصلة الصادر عن الاتحاد الأوروبي، ليبدأ العمل بالقانون الجديد اعتبارا من يوليو عام 2021، علما بأنه في القطاع العام سيبدأ التخلي عن البلاستيك الأحادي الاستخدام قبل ذلك بستة أشهر، اعتبارا من يناير 2021.

تخطط الوزارة لتشجيع إعادة تدوير قناني المياه والمشروبات البلاستيكية، حيث يضاف إلى سعر القنينة البلاستيكية بضع سنتات يورو، ليستردها كل مواطن لدى إعادته القنينة. وقال الوزير اليوناني إن السوق يُمنح لها فسحة كافية من الوقت للتخلص من المواد البلاستيكية المتراكمة حاليا، والاستعداد لبدائل جديدة صديقة للبيئة.

يتم جمع أكثر من 26 مليون طن من النفايات البلاستيكية سنويا في أوروبا، ويعاد تدوير أقل من ثلثها فقط. وفقا لبيانات الاتحاد الأوروبي، فإن البلاستيك الأحادي الاستخدام يشكل 50% من القمامة البحرية، فيما تبلغ نسبة المواد البلاستيكية عامة نحو 85% من القمامة البحرية.

ويستخدم في اليونان حوالي مليون كوب بلاستيكي يوميا، أي نحو 350 مليون كوب بلاستيكي سنويا.

المصدر: نوفوستي.