الرئيسية / أقتصاد / جابر لـPNN: نقابة النقل في بيت لحم تعلق اضرابها بعد وعودات وزير النقل يايجاد حلول خلال اليومين القادمين

جابر لـPNN: نقابة النقل في بيت لحم تعلق اضرابها بعد وعودات وزير النقل يايجاد حلول خلال اليومين القادمين

بيت لحم/PNN- علقت نقابة النقل في محافظة بيت لحم، اليوم الاحد، اضرابها الذي قامت به بسبب عدم استجابة وزارة النقل والمواصلات لمطالب سائقي المركبات العمومية باعفائهم من الضرائب والتراخيص على مركباتهم.

وقال رئيس نقابة النقل في بيت لحم أحمد جباير في حديث لشبكة PNN ان النقابة في المحافظة قررت تعليق الاضراب الذي قام به السائقون في بيت لحم على خلفية عدم استجابة وزارة النقل والمواصلات لمطالبهم  واعفائهم من الضرائب والتراخيص على مركباتهم، مضيفاً ان سبب التعليق هو وعد وزير النقل والمواصلات عاصم سالم بايجاد حلول للازمة خلال اليومين القادمين.

واضاف جابر ان محافظة بيت لحم كان لها خصوصية في ازمة كورونا كونها أعلنت حالة الطوارئ وفرضت حظر التجول في المحافظة بسبب انتشار فيروس كورونا، واستمر لمدة شهرين، الامر الذي ادى الى تدهو الوضع الاقتصادي والمعيشي لسائقي المركبات العمومية .

وأكد رئيس نقابة النقل في بيت لحم انه رغم عودة الحياة الى المحافظة الى ان نسبة العمل خلال هذه الفترة لم تتجاوز الـ30% بالنسبة للعمل السابق، مضيفاً ان السائقون ضغطوا على مجلس النقابة لايجاد الحلول لهذه الازمة، كون السائقين لا يستطيعون دفع رسوم الحصول على التراخيص ودفع الضرائي المترتبه عليهم، بسبب توقف العمل.

وأشار جابر ان محافظة بيت لحم تتكون من طبقتين من العاملين في مجال المركبات العمومية، الاولى تتكون من 670 سائق مستأجرين يعملون على مركبات لا يملكونها وهي الفئة الاكثر التي تضرراً في الازمة، والطبقة الثانية هم الذين يملون مركبات عمومية ويعملون عليها وتقدر تكلفة وقفمركبتهم بدون عمل بقيمة 50 شيكل في اليوم (أي دون تحريك المركبة والعمل عليها).

وأضاف أحمد جابر أن عدد المركبات العمومبة في بيت لحم هو 1030 مركبة، و84 حافلة، و1670 سائق توقفوا عن العمل خلال فترة الطوارئ.

ووجه جابر رسالة الى الحكومة مطالباً بحل الازمة التي يعاني منها سائقوا المركبات العمومية في بيت لحم على وجه الخصوص، دايعهم الى تقديم تراخيص مؤقته لمدة ستة أشهر للسائقين، على ان يتم التنسيق والعمل على حل الازمة والاتفاق بعد ذلك.

وكان قد شل الاضراب الشامل الذي اعلنته نقابات النقل العام على الطرق منذ صباح اليوم الاحد وحتى فترة الظهيرة نواحي كثيرة من الحياة بمحافظة بيت لحم بعد ان تجمعت العشرات من سيارات الاجرة على منطقة باب الزقاق وتوقفت عن العمل ونقل الركاب الى اعمالهم واشغالهم اليومية.

وتوقفت حركة النقل العام منذ الساعة السابعة صباحا من اليوم الاحد بناء على بيان اصدرته نقابات النقل العام المختلفة بمحافظة بيت لحم للمطالبة بحقوق العاملين بالنقل العام الذين تضرروا نتيجة جائحة كورونا.

وقال السائق نزار سند لمراسل PNN ان فعالية اليوم هي للاحتجاج على عدم استجابة وزارة النقل والمواصلات اعفاءنا من الضرائب السنوية واجرة البرميت لهذا العام لان سبعين بالمائة من السائقين لم يرخصوا بسبب تعطلهم عن العمل لمدة ثلاث اشهر حيث لم يساعدهم اي احد ولم يستطيعوا توفير احتياجات ابنائهم وعائلاتهم ولم يستطيعوا ايضا تسديد رسوم التامينات على المركبات .

واكد سند ان مطالب السائقين هي مطالب شرعية تتمثل بالغاء الضريبة والتراخيص مشيرا الى ان السائقين لا يريدون ان تتم مساعدتهم كالعاملين بباقي القطاعات مثل السياحة وغيرها متمنيا الاستجابة لمطالبهم.

تعليق العمل لسائقي قطاع النقل في بيت لحم بسبب. انتهاء مدة التراخيص وعدم. قدرة السائقين على دفع الالتزامات. المالية بسسب جائحة كورونا

Publiée par PNN Network sur Samedi 6 juin 2020

من جهته قال السائق نضال تعامرة انه احد السائقين الذين تم حجرهم في قرية ارطاس بسبب كورونا لمدة شهرين مشيرا الى انه يعمل في كل عام شهري اذار ونيسان حيث ينتهي ترخيصه بشهر ايار كل عام وانه ملتزم بالتراخيص منذ 12 عام في دائرة السير بشكل طبيعي الا ان الاشهر الثلاث الاخيرة لم يعمل نهائيا بسبب الجائحة ولديه عشرة افراد بالعائلة ليعيلها حيث واجه مشكلة رجوع شيكاته ولم يستطيع توفير اي شيئ للتراخيص .

وقال احمد جابر نقيب العاملين على سيارات النقل العام في محافظة بيت لحم في حديث مع شبكة فلسطين الاخبارية PNN ان رسالة الاضراب الشامل للحكومة الفلسطينية في ظل ما يعانيه الشعب الفلسطيني من اوضاع معيشية صعبة نتيجة الهجمة الاسرائيلية الشرسة من قبل الاحتلال ومن خلفه الولايات المتحدة الامريكية وفي ظل جائحة كورونا هي ان قطاع النقل العام يقف ويساند مواقف القيادة ومواقف الرئيس محمود عباس .

واشار الى ان الوقفة تاتي في ظل انتهاء تراخيص الكثير من سيارات النقل العام في ظل جائحة كورونا مما ادى لتدهور الاوضاع المالية للسائقين واصحاب المركبات حيث طلبت النقابة من الوزارة تمديد التراخيص لحين انتهاء الحوار الذي فتحته النقابة مع وزارة النقل والمواصلات لكن مع الاسف وزارة المواصلات لم تجد حل برخص مؤقتة لمن انتهت تراخيصهم وبناء عليه تم اتخاذ قرارات الاضراب والتوقف عن العمل لاننا لا نقبل ان نعمل ونحن غير مرخصين.

وقال جابر ان وضع سائقي العمومي صعب اقتصاديا نتيجة جائحة كورونا مشيرا الى ان هناك الكثير من السائقين الذين يعانون بسبب عدم مقدرتهم على تسديد القروض والشيكات الراجعة الى جانب تسديد التزامات منازلهم مؤكدا ان مطالبهم هو تقاسم التكاليف سنة ترخيص وسنة ضرائب مشيرا الى ان طرح النقابات على الوزارة يشير الى انهم مساهمين بما نسبته 67% من الخسائر في التسعين يوم من الاغلاق بظل كورونا مشيرا الى ضرورة هذه الاجراءات للنهوض بقطاع النقل والمواصلات خلال الثلاث اشهر التي مضت.

واكد جابر ان الاضراب وايقاف عمل قطاع النقل سيستمر حتى تحقيق الاهداف التي وضعتها نقابة النقل العام مشيرا الى ان بيت لحم من اكثر المحافظات المتضررة لان جائحة كورونا بدات ببيت لحم ونسب الاغلاق فيها كانت طويلة مما ادى لتاثر القطاع.