الرئيسية / أقتصاد / ابيكورب تشارك في تمويل أول محطة مستقلة لمعالجة مياه الصرف الصحي في المملكة العربية السعودية

ابيكورب تشارك في تمويل أول محطة مستقلة لمعالجة مياه الصرف الصحي في المملكة العربية السعودية

بيت لحم /PNN-ابيكورب تقدم تمويلاً بقيمة 40 مليون دولار أمريكي لأول محطة مستقلة لمعالجة مياه الصرف الصحي في الدمام يمولها القطاع الخاص; يبلغ التمويل الإجمالي للمشروع 160 مليون دولار أمريكي; تبلغ كلفة المشروع 245 مليون دولار أمريكي; يؤكد هذا التمويل دعم ابيكورب لرؤية المملكة العربية السعودية 2030 وتطوير البنية التحتية لمعالجة مياه الصرف الصحي في المملكة.

أعلنت الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب)، وهي مؤسسة مالية تنموية متعددة الأطراف، عن مساهمتها بتمويل قدره 40 مليون دولار أمريكي لأول محطة مستقلة لمعالجة مياه الصرف الصحي بالمملكة العربية السعودية. ويبلغ إجمالي التسهيلات التمويلية للمشروع 160 مليون دولار أمريكي، وتم توفيرها بالتعاون مع البنك الأهلي التجاري وشركة سوميتومو ميتسوي المصرفية الأوروبية المحدودة (SMBC).

وتبلغ تكلفة المشروع الإجمالية الواقع في منطقة الدمام قرابة 245 مليون دولار أمريكي، ومما يدعم رؤية المملكة العربية السعودية 2030 لتطوير استغلال الموارد المائية وتفعيل دور القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية. وقد تعاقدت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية من خلال شركة الماء والكهرباء مع تحالف يضم كل من شركة ماتيتو (Metito)، وشركة موه (Mowah) لتحلية المياه، وأوراسكوم للإنشاءات، حيث تبلغ حصة كل منها من المشروع 40% و40% و20% على التوالي.

وسيتم استخدام التسهيلات التمويلية البالغة 160 مليون دولار أمريكي والمستحقة في غضون 27 عاماً لإنجاز عمليات التطوير والأعمال الهندسية والتشييد والتشغيل والصيانة لهذه المحطة.

وتعليقاً على الشراكة، قال الدكتور أحمد علي عتيقة، الرئيس التنفيذي لابيكورب: “كشريك موثوق لقطاع الطاقة في المنطقة، يسرنا أن نكون طرفاً فاعلاً في هذا المشروع الطموح الذي يوظف أحدث التقنيات العالمية لتطوير البنية التحتية الحالية وتمكينها من إعادة تدوير مياه الصرف الصحي بفعالية عالية. ويأتي مشروع محطة معالجة المياه المستقلة في الدمام في إطار تركيز ابيكورب الاستراتيجي على مد جسور الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتمويل مشاريع الطاقة المستدامة، وهو جانب بالغ الأهمية من الناحية الاقتصادية. ونحن فخورون بمساهمتنا في دعم الجهود الرامية إلى تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 من خلال هذا المشروع الذي سيسهم في تعزيز استدامة شبكة المرافق بالمملكة.”

من جهته، قال رامي غندور، المدير التنفيذي لشركة ماتيتو، متحدثاً بالنيابة عن التحالف الفائز بالمشروع: “إننا سعداء بتحقيق الإغلاق المالي لمحطة معالجة المياه المستقلة في الدمام، والتي تعدّ علامة فارقة على صعيد قطاع المياه ومياه الصرف الصحي في المنطقة، خاصة في ظل هذه الأوقات غير المسبوقة التي يمرّ بها العالم بسبب جائحة فيروس كورونا. وإن الهيكل المالي لهذا المشروع الرائد والدعم الذي يحظى به من قبل البنوك والمؤسسات المالية المحلية والدولية المرموقة يعدّ دليلاً واضحاً على أهميته وأثره الملموس وثقة الجهات المعنية في نجاحه المستدام.”

هذا ومن المقرر أن تدخل محطة الدمام المستقلة لمعالجة مياه الصرف الصحي مرحلة التشغيل التجاري في فبراير 2022، وتصل طاقة المشروع التصميمية إلى 350 ألف متر مكعب يومياً ومن المتوقع أن تعالج ما معدله 200 ألف متر مكعب يومياً.

وستمتاز المحطة حين انتهائها بمرافق عالمية المستوى ذات كفاءة عالية في استهلاك الطاقة، ويشمل ذلك أعمال مدخل مياه الصرف، وحوض الموازنة، ومحطة المعالجة، ومرافق الضخ والتصريف النهائي للمخلفات السائلة، ومحطة ضخ مياه المخرج، ومحطة التحويل الكهربائي، والتوصيلات الكهربائية، وكذلك مرافق معالجة وإعادة استخدام رواسب الصرف الصحي.

كما ومن المتوقع أن يوفر المشروع العديد من فرص العمل للشباب السعودي، وأن يدعم مسيرة التنمية المستدامة داخل المملكة.