الرئيسية / منوعات / سوني تعلن رسميا عن منصة “بلاي ستيشن 5” وألعابها.. تعرف عليها

سوني تعلن رسميا عن منصة “بلاي ستيشن 5” وألعابها.. تعرف عليها

أعلنت شركة سوني اليابانية Sony رسميا عن الجيل الخامس من منصة ألعابها الأشهر عالميا “بلاي ستيشن 5” PlayStaion 5، والمتوقع إطلاقها في الأسواق نهاية العام الجاري.

ففي حدث تم بثه عبر الإنترنت، واستغرق مدة ساعة تقريبا، كشفت سوني عن منصة “بلاي ستيشن 5” PlayStation 5 والألعاب المتاحة لها، وتتضمن الحدث مراجعة لتصميم ومواصفات منصة PS5، التي ستصدر باللونين الأبيض والأسود، وكذلك وحدة التحكم وسماعات الأذن وجهاز التحكم والكاميرا.

وأشارت سوني إلى وجود إصدارين من منصة “بلاي ستيشن 5” PS5، الأول مزود بقارئ أقراص ليزر Ultra HD Blu-ray، والثاني بدونه، وسيطلق على الأخير اسم “بلاي ستيشن 5 النسخة الرقمية” PlayStation 5 Digital Edition.

وسبق لسوني، في مارس الماضي، الكشف عن مواصفات جهاز “بلاي ستيشن 5” PS5، الذي سيعمل بنسخة مخصصة من معالج AMD Zen 2 ثماني النوى بتردد 3,5 جيجاهرتز، مع نسخة من معالج الرسوميات AMD RDNA 2 بقوة 10,28 تيرافلوب.

وتعمل منصة “بلاي ستيشن 5” PS5 بذاكرة عشوائية (رام) بحجم 16 جيجابايت، من نوع GDDR6، وقرص تخزين بسعة 825 جيجابايت، من نوع SSD، ما يجعل جهاز “بلاي ستيشن 5” أكثر قوة وسرعة من الإصدار السابق “بلاي ستيشن 4” PS4، حيث استغرق نقل 5 جيجابايت من البيانات في “بلاي ستيشن 5” PS5 ثانية واحدة فقط مقارنة بـ20 ثانية في “بلاي ستيشن 4”.

وتدعم منصة “بلاي ستيشن 5” PS5 عرض الألعاب بدقة 8K، والألعاب بدقة 4K بسرعة 120 إطارا في الثانية، كما ستدعم تقنية الصوت الثلاثي الأبعاد ووضع توفير الطاقة، كما ستكون متوافقة مع ألعاب منصة “بلاي ستيشن 4”.