الرئيسية / بيئة نظيفة / فيديو- بحيرة فوهية عملاقة تغير لونها إلى الوردي بشكل مفاجئ

فيديو- بحيرة فوهية عملاقة تغير لونها إلى الوردي بشكل مفاجئ

بيت لحم/PNN- تحولت بحيرة فوهية في الهند إلى اللون الوردي بشكل غامض بين عشية وضحاها، الأمر الذي أسعد عشاق الطبيعة وأثار حيرة العلماء.

وتشكلت بحيرة لونار في ولاية ماهاراشترا الغربية في الهند منذ 50 ألف سنة، وكانت باللون الأخضر حتى تحولت حديثا إلى اللون الوردي المحمر.

ألقى العلماء باللوم على تغيير مستويات الملح وزيادة وجود الطحالب في الماء، في تغيير لون البحيرة الواقعة على بعد نحو 310 أميال (500 كم) من مومباي. وتعد هذه البحيرة واحدة من أشهر المواقع السياحية التي تجذب اهتمام السياح وعلماء البيئة على حد سواء.

ومع بدء تداول صور المياه ذات اللون الوردي المحمر في البحيرة، على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الخبراء إنه على الرغم من تغير لون بحيرة لونار في الماضي، إلا أن هذا التغيير لم يكن حادا من قبل.

وأشار الموقع إلى أن التغيير المفاجئ في اللون، جاء بعد أكثر من عقدين من الزمن عندما غيرت البحيرة لونها إلى الوردي المحمر.

وقال الجيولوجي غاجانان خارات في مقطع فيديو نشرته شركة “ماهاراشترا” للتنمية السياحية على “تويتر” إن: “الملوحة في البحيرة زادت مع انخفاض منسوب المياه بشكل كبير هذا العام وأصبحت أكثر دفئا ما أدى إلى فرط نمو الطحالب”.

وأوضح خرات قائلا: “تتحول هذه الطحالب إلى اللون الأحمر في درجات حرارة أكثر دفئا وبالتالي تتحول البحيرة إلى اللون الوردي بين عشية وضحاها”.

وأشار خبراء إلى أن مسؤولي إدارة الغابات بالولاية جمعوا عينات مياه لتحديد السبب الدقيق وراء التحول.

ويربط بعض الخبراء أيضا، تسريع العمليات الطبيعية في البحيرة، بانخفاض النشاط البشري بسبب الإغلاق في الهند الناتج عن فيروس كورونا، حيث عادت السماء الزرقاء إلى المدن الهندية الملوثة، ما أثار تكهنات بأن للقيود تأثير على البحيرة.

ولن يُعرف على وجه اليقين سبب التغيير حتى يتم الكشف عن النتائج العلمية.