الشريط الاخباري

التنمية الاجتماعية البدء بصرف 500 شيكل ل 18 ألف عائلة بالتعاون مع صندوق وقفة عز

نشر بتاريخ: 16-06-2020 | محليات , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

رام الله/PNN- أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية البدء، اليوم الثلاثاء، بصرف الدفعة الاولى من صندوق وقفة عز بقيمة 500 شيقل لنحو 18.002 ألف من الأسر المتضررة جراء جائحة كورونا.

وأوضحت الوزارة أن هذه الدفعة تغطي جميع محافظات الوطن بواقع (75%) للمحافظات الشمالية، و (25%) للمحافظات الجنوبية. وتشمل هذه الدفعة ما نسبته (52%) لأسر يرأسها ذكور، و (48%) لأسر ترأسها نساء.

واضافت أن حوالي 50% من المستفيدين جاءت من خلال تدقيق وفحص استمارات المنكشفين الجدد، و حوالي (20%) من قاعدة بيانات وزارة التنمية الاجتماعية لأسر فقيرة لا تتلقى مساعدات، و (30%) لأسر رشحتها الجمعيات والمؤسسات والاتحادات.

وأكدت الوزارة أن جميع الأسر خضعت للفحص والتدقيق على مدار أكثر من شهرين بالتعاون مع وزارة الداخلية ووزارة الحكم المحلي ووزارة المالية للتأكد من عدم وجود دخل أو راتب، وعدم تلقي الأسرة مساعدة من وزارة التنمية الاجتماعية، وعدم استفادة أكثر من شخص واحد من نفس الأسرة. وشددت الوزارة في التدقيق والفحص على عدم وجود مستفيدين من اقارب الموظفين من الدرجة الأولى، وعدم وجود استمارات لأشخاص موجودين خارج الوطن، وعدم تلقي الأسرة مساعدة من خلال وزارة العمل.

واشارت أنها استهدفت الأسر الاكثر انكشافا وفقراً والأكثر تضرراً جراء الجائحة، وأعطت أولوية في الاستهداف للأسر كبيرة العدد، والأسر التي ترأسها نساء، والأسر التي تضم كبار السن وأشخاص ذوي إعاقة. بالاضافة الى مربيات رياض الأطفال، والنساء المطلقات المسجلات لدى صندوق النفقة.

وتوجهت الوزارة بالشكر الى صندوق وقفة عز، وإلى كل من ساعدها وتعاون معها في حصر وتسجيل الفقراء الجدد وتحديدا مكاتب المحافظين ولجان الزكاة والجمعيات الخيرية والبلديات والمجالس المحلية، والاتحاد العام للمرأة الفلسطينية، ولجان خدمات المخيمات.

كما شكرت الوزارة المؤسسات والجهات التي ساعدتها وتعاونت معها في الفحص والتدقيق كوزارة الداخلية، ووزارة المالية، ووزارة الحكم المحلي، وصندوق وقفة عز.

وبينت الوزارة أنها شرعت بإعداد الدفعة الثانية للفقراء الجدد والتي ستضم 12 ألف أسرة.

شارك هذا الخبر!