أخبار عاجلة
الرئيسية / قالت أسرائيل / تقرير دولي: إسرائيل رفعت عدد الرؤوس الحربية النووية
Row of heavy nuclear missiles against blue sky with clouds. See also:

تقرير دولي: إسرائيل رفعت عدد الرؤوس الحربية النووية

بيت لحم/PNN- رفعت إسرائيل عدد الرؤوس الحربية النووية التي بحوزتها من 80 رأسا حربية نووية، في العام الماضي،، إلى 90 رأسا حربية نووية، في العام الحالي، وذلك في الوقت الذي يتجه فيه العالم إلى خفض عدد الرؤوس النووية بحوزة الدول، حسب تقرير للمعهد الدولي لأبحاث السلام في ستوكهولم.

وأضاف التقرير أن عدد الرؤوس الحربية النووية بحوزة تسع دول تمتلك أسلحة نووية انخفض من 13,865 إلى 13,400 رأس حربي نووي، خلال العام الماضي.

وتابع التقرير أن بين هذه الدول التسع، نصبت الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا وفرنسا 3,720 صاروخا تحمل رؤوسا حربية نووية، وكان 1800 منها في حالة جهوزية عالية.

وأوضح التقرير أن خفض العدد الإجمالي للأسلحة النووية في العالم نابع من نزع روسيا والولايات المتحدة أسلحة نووية، علما أن بحوزة هاتين الدولتين أكثر من 90% من السلاح النووي في العالم.

ورغم ذلك، فإنه لم يحصل تقدما نحو اتفاق للحد من انتشار الأسلحة غير التقليدية، بعدما انتهت مدة اتفاق سابق كهذا تم توقيعه عام 2010، الأمر الذي “يشكل خطرا على تزايد إنتاج السلاح النووي مجددا”.

وذكرت صحيفة “معاريف” اليوم، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة وروسيا تستثمر أموالا طائلة في حصرنة منظومتيهما النووية، وذلك خلافا للتوجه الحاصل في أعقاب انتهاء الحرب الباردة بتقليص دور السلاح النووي في الدفاع القومي.

ولفت التقرير إلى أن الصين تطور طائرات مسلحة بسلاح نووي، فيما توسع الهند وباكستان برامجهما للتسلح النووي، وصعدت كوريا الشمالية تجاربها على صواريخ طويلة المدى.

وخلص التقرير إلى الإشارة إلى “تراجع خطير في شفافية القدرات النووية للدول”.

المصدر: عرب 48.