الرئيسية / أقتصاد / توقيع مذكرة تعاون بين إتحاد صناعة الحجر والرخام وغرفة تجارة وصناعة بيت لحم

توقيع مذكرة تعاون بين إتحاد صناعة الحجر والرخام وغرفة تجارة وصناعة بيت لحم

بيت لحم /PNN/ وقّع سميح ثوابتة رئيس اتحاد صناعة الحجر والرخام في فلسطين ود. سمير حزبون رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم مذكرة للتعاون المشترك، وجاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد في مقر الاتحاد بمشاركة وحضور عدد من أعضاء مجالس إدارات الطرفين ورئيس وأعضاء الهيئة الادارية الفرعية للاتحاد في بيت لحم والإدارات التنفيذية.

في بداية اللقاء رحّب ثوابتة بالحضور و شكرهم على المشاركة في هذا اللقاء الذي يعزّز أواصر التعاون بين الطرفين لما فيه مصلحة القطاع الخاص في محافظة بيت لحم، كما قدّم موجزا تعريفيا حول دور الاتحاد و الخدمات التي يقدمها لأعضائه و مبيناً حجم المشاكل و المصاعب التي تعترض صناعة الحجر و الرخام في الوطن بشكل عام و في محافظة بيت لحم على وجه الخصوص، و بالتالي ضرورة تضافر جهود جميع المؤسسات لتطوير هذا القطاع و تعزيز تنافسيته.

من جانبه شكر د. حزبون رئيس و أعضاء اتحاد الحجر والرخام في فلسطين على الاستقبال منوها الى العلاقة التاريخية التي تجمع الاتحاد مع الغرفة التجارية الصناعية لمحافظة بيت لحم و مثمنا الجهود التي يقوم بها الاتحاد لتنظيم هذا القطاع الاقتصادي الهام و رَفع اسم فلسطين عاليا في المحافل الدولية من خلال المشاركة في المعارض التخصصية للحجر و الرخام.

وتطرّق د. حزبون في حديثه الى المستجدات الاقتصادية في محافظة بيت لحم والمتغيرات المتلاحقة التي تؤثر على الوضع الاقتصادي و السياسي و الصحّي في فلسطين بشكل عام وعلى محافظة بيت لحم بشكل خاص، كما عرّج على الاحصائيات و المؤشرات الاقتصادية التي تعكس حركة صادرات المحافظة ومقارناتها بالسنوات السابقة لما لها من مدلولات عدة تتطلب تكاتف جهود المؤسسات ذات العلاقة وتوحيد الصفوف من أجل النهوض بالاقتصاد الوطني و دعمه.

و قد تبادل المجتمعون الافكار و الاقتراحات لتفعيل العلاقة بين الجانبين و اهمية توقيع مذكرة التعاون و التي تضمنت عدة مجالات للتعاون بين الطرفين، منها تنفيذ مشاريع وبرامج مشتركة تهم القطاع الصناعي في المحافظة و تنظيم و عقد دورات و برامج تدريبية في مجالات ذات الاهتمام المشترك، و تبادل المعلومات الاقتصادية و الاحصائية و اعتماد آليات مناسبة تهدف الى التسهيل على الشركات المصدرة و كذلك ضبط أمور تصدير الحجر و الرخام.

و اتفق الطرفان على تشكيل لجنة مشتركة لمتابعة تنفيذ بنود الاتفاقية و متابعة قضايا و هموم القطاع الصناعي بشكل عام و قطاع صناعة الحجر و الرخام بشكل خاص على أن تشكل هذه اللجنة النواة الأساسية لتشكيل مجلس اقتصادي لمؤسسات القطاع الخاص في محافظة بيت لحم يناط به العمل على تطوير القطاعات الاقتصادية و الصناعية المختلفة و الدفاع عن مصالحها.