الرئيسية / محليات / بلدية بيت لحم توقع إتفاقيتين لإنشاء والإشراف على مشروع مسلخ بلدي

بلدية بيت لحم توقع إتفاقيتين لإنشاء والإشراف على مشروع مسلخ بلدي

بيت لحم/PNN- وقعت بلدية بيت لحم إتفاقيتين؛ الأولى لإنشاء مشروع مسلخ بلدي في بيت لحم – المرحلة الأولى، والثانية تتعلق بإدارة والإشراف على مشروع المسلخ الذي سيقام في منطقة الحمرا (واد النار) من أراضي بلدة العبيدية.

ووقع الإتفاقيتين المحامي أنطون سلمان رئيس بلدية بيت لحم، والمهندس فؤاد العملة مدير عام شركة البيان العصرية للإستثمارات والإنشاءات، والمهندس مروان عبد السلام مدير عام شركة العميد للإستشارات الهندسية، وذلك بحضور المهندسة أروى أبو الهيجاء مديرة مديرية الحكم المحلي بيت لحم، وناجي ردايدة رئيس بلدية العبيدية، وداوود الصلاحات عضو مجلس بلدية بيت لحم، وأنطون مرقص مدير عام بلدية بيت لحم، والمهندس زياد السايح مدير دائرة التخطيط والتطوير في البلدية.

وتشتمل المرحلة الأولى للمشروع على إنشاء مبنى المسلخ، وتأهيل المواقع المحيطة به من ساحات ومرافق ومواقف السيارات، وإنشاء آبار للمياه وغرف لمعالجة الدم، وإقامة حظائر للأبقار والأغنام وفق معايير عالمية صديقة للبيئة.

وتبلغ تكلفة المرحلة الأولى من المشروع الممول من الصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والإجتماعي ما يقارب (690.000) دولار، فيما تبلغ قيمة المرحلة الثانية من المشروع حوالي (700.000) دولار سيتم مباشرة العمل بها بعد الإنتهاء من المرحلة الأولى.

وقال المحامي سلمان أن مشروع إقامة المسلخ البلدي، يأتي ضمن الخطة الإستراتيجية لمدينة بيت لحم لعام 2018-2021، وسيساهم في حل مشكلة الذبح العشوائي في المدينة والمحافظة، ضمن إجراءات صحية وبيئية، ووفقاً لمعايير الرقابة الصحية المتبعة، ويقدم خدمات ذبح الأبقار والخراف بآليات تكنولوجية متطورة، لجميع مسالخ الذبح العشوائية في مختلف أنحاء المحافظة.
وشكر سلمان بلدية العبيدية على تعاونها في إيجاد قطعة الأرض التي تبلغ مساحتها حوالي
(9 دونمات)، حيث تملك بلدية بيت لحم فيها نسبة (80%) بينما تملك بلدية العبيدية (20%)، وأكد على أهمية الشراكة والتعاون بين بلدية بيت لحم والهيئات المحلية الاخرى في المحافظة لإدارة المشروع.

وأكدت أبو الهيجاء على أهمية مشروع إنشاء المسلخ في منطقة بيت لحم، والخدمات التي سيقدمها لجميع الهيئات المحلية والمجتمع المحلي في المحافظة، وفي وضعه حداً للمسالخ عمليات الذبح العشوائية، وللأضرار الصحية والبيئية الناتجة عن ذلك.

وأشاد ردايدة بالتعاون والشراكة بين بلديتي العبيدية وبيت لحم، مؤكداً على أهمية هذا المشروع لجميع الهيئات المحلية في المحافظة، مثمناً جهود بلدية بيت لحم ومبادرتها في الحصول على التمويل اللازم وشراء الأرض وبناء المسلخ لمصلحة أهالي المحافظة.

وأشار المهندس عبد السلام ان مشروع المسلخ يعتبر الثالث الذي تقوم شركة العميد للإستشارات الهندسية بتصميمه على مستوى الوطن، لافتاً الى أن مواصفات المشروع عالمية وصديقة للبيئة، والى أن الآليات المتبعة في معالجة دم الذبح ستكون ضمن شبكة قنوات خاصة منفصلة عن قنوات المياه او الصرف الصحي، موضحاً أن الطاقة الإنتاجية للمشروع تصل الى (200) خروف و(60) عجل يومياً.

قال المهندس العملة، أن شركته تدرك أهمية هذا المشروع للهيئات المحلية في محافظة بيت لحم، وستعمل على إنجاز المرحلة الأولى للمشروع ضمن الفترة الزمنية المحددة في الإتفاقية، مثمناً الثقة التي أولتها بلدية بيت لحم لشركة البيان العصرية للإستثمارات والإنشاءات لتنفيذ المشروع.