الرئيسية / أخبار إقليمية ودولية / الإتفاق على تأجيل ملء سد النهضة الإثيوبي
جزء من سد النهضة الإثيوبي

الإتفاق على تأجيل ملء سد النهضة الإثيوبي

القاهرة/PNN-قالت الرئاسة المصرية، في بيان لها الجمعة، عقب اجتماع لمصر وأثيوبيا والسودان ورئاسة الاتحاد الأفريقي عبر الفيديو، إنه تم التوافق على عدم اتخاذ أي إجراءات أحادية بشأن ملء خزان سد النهضة الأثيوبي قبل التوصل لاتفاق.

وقال البيان “تم التوافق في ختام القمة على تشكيل لجنة حكومية من الخبراء القانونيين والفنيين من الدول الثلاث، مصر والسودان وأثيوبيا، إلى جانب الدول الأفريقية الأعضاء بهيئة مكتب رئاسة الاتحاد الأفريقي، وكذا ممثلو الجهات الدولية المراقبة للعملية التفاوضية”.

وأضاف أن ذلك يهدف إلى “الانتهاء من بلورة اتفاق قانوني نهائي ملزم لجميع الأطراف بخصوص قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، مع الامتناع عن القيام بأي إجراءات أحادية، بما في ذلك ملء السد، قبل التوصل إلى هذا الاتفاق، وإرسال خطاب بهذا المضمون إلى مجلس الأمن باعتباره جهة الاختصاص لأخذه في الاعتبار“.

وسد النهضة الذي بدأت أديس أبابا ببنائه في 2011 سيصبح عند إنجازه أكبر سد كهرمائي في أفريقيا، لكنّ هذا المشروع الحيوي لأثيوبيا أثار خلافات حادة بينها وبين كل من السودان ومصر اللتين تتقاسمان معها مياه النيل.

وعلى الرغم من أن الدول الثلاث دخلت في مفاوضات حول هذا السد، فإنها لم تتمكن حتى اليوم من التوصل لاتفاق، ولا سيما على قواعد ملء خزان السد وتشغيله.

ومع تعثر المفاوضات، أعلنت أديس أبابا عزمها البدء بمل بحيرة السد اعتباراً من تموز/يوليو المقبل، في خطوة ردت عليها القاهرة بإحالة الملف إلى مجلس الأمن الدولي الذي سيعقد الاثنين جلسة جديدة حول هذه القضية بطلب من مصر وبدعوة من الولايات المتحدة.

رويترز