الشريط الاخباري

PNN بالفيديو: المحافظ حميد يعلن انتهاء لجنة التحقيق باحداث الدوار الروسي واغلاق الملف بالتوافق مع اهالي المصابين

نشر بتاريخ: 02-07-2020 | محليات , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

بيت لحم/PNN/ اعلن محافظ محافظة بيت لحم اللواء كامل حميد، اليوم الخميس عن نتائج عمل لجنة التحقيق التي تم تشكيلها في اعقاب الاحداث المؤسفة على دوار الرئيس الروسي بمدينة بيت لحم والتي ادت لاصابة شابان فلسطينيان برصاص الامن الفلسطيني مشيرا الى قبول الجميع بنتائج التحقيق سواء من قبل عائلات المصابين او الاجهزة الامنية موضحا ان اللجنة ضمت قائد منطقة بيت لحم العميد ناضر عمر ونائب محافظ بيت لحم محمد طه ابو عليا ومدراء الاجهزة الامنية و اقليم فتح ببيت لحم وممثلين عن عائلات المصابين

وقال المحافظ حميد ان نتائج التحقيق شملت ثلاث محاور اولها ان الاحداث التي حصلت قبل وخلال وبعد الحدث حيث تم مراجعة الفيديوهات لهذه الاحداث كما تم استجواب العديد من المواطنين والضباط للتحقيق من التفاصيل بشكل مهني مشددا على ان تفاصيل المحور الثاني ركزت على النتائج التي اظهرت كافة السلوكيات للمدنيين والعسكريين وتم تحديد مطلق النار كما بين المحور الثاني في نتائج لجنة التحقيق انه كان بالامكان تلافي ما حدث لو تم الالتزام من قبل افراد وضباط الامن باوامر مسؤوليهم ولو التزم المدنيين وكوادر فتح بقرارات مسؤوليهم .

واشار المحافظ حميد ان المحور الثالث بنتائج لجنة التحقيق تمثل بالتوصيات التي تم رفعها للرئيس محمود عباس حيث صادق عليها قبل نحو اسبوع مشيرا الى ان التوصيات تتضمن تحويل الضابط مطلق النار الى الاستخبارات العسكرية ومحاكمته حسب القانون العسكري الفلسطيني و احالة مجموعة من الضباط والافراد للعقوبات التأديبية الداخلية من خلال متابعة اللجنة والاستخبارات العسكرية لتنفيذ هذه العقوبات.

واضاف المحافظ حميد ان التوصيات تشمل ايضا ان تتحمل السلطة الوطنية الفلسطينية علاج المصابين ودفع اي مصاريف يحتاجونها من التاكيد على ضرورة استخلاص العبر للعمليات الامنية من اجل تفادي حصول مثل هذه الاحداث مستقبلا الى جانب التوصية باستكمال المصالحات الاجتماعية التي نتجت عن الاشكالية.

[embed]https://www.facebook.com/pnnnetwork/videos/1080677155667453/[/embed]

كما اضاف حميد ان لجنة التحقيق شكلت لجنة مختصة من الضباط المهنيين من مختلف الاجهزة برئاسة الاستخبارات العسكرية حيث جائت النتائج بعد تحقيق مهني تم رفعه من قبل لجنة الضباط الى لجنة التحقيق التي توصلت بعد ذلك للنتائج التي تم الاعلان عنها.

وفي نهاية حديث شكر المحافظ حميد كافة ابناء شعبنا الحريصين الذين حرصوا في حينه على التهدئة كما شكر عائلات المصابين التي اعطت لجنة التحقيق الفرصة للعمل والتزمت بكافة الاجراءات لياخذ القانون مجراه كما شكر المؤسسة الامنية على تعاونها وجهودها وحرصها لخدمة ابناء شعبنا مؤكدا على اعتماد الرئيس لنتائج اللجنة بالتوقيع عليها .

وفي رده على سال ل PNN شدد المحافظ على ان التوصيات دخلت حيز التنفيذ من خلال هذا التوقيع معلنا ان هذا المؤتمر الصحفي يغلق ملف هذه الاحداث المؤسفة.

بدوره قال العميد ناضر عمر قائد قوات الامن الوطتي الفلسطيني ان التحقيق جرى بشفافية عالية حيث ناقشت اللجنة وبحثت وعملت بكل امانة كما انها شكلت فرصة لمراجعة العمل الامني للاجهزة الامنية واستخلاص العبر من اجل تلافي الاخطاء التي وقعت خلال هذه الاحداث.

واكد قائد منطقة بيت لحم ان الاجهزة الامنية التزمت وملتزمة بكافة قرارات لجنة التحقيق معربا عن ثقته بالقضاء العسكري الفلسطيني ونزاهته كما وعبر قائد منطقة بيت لحم عن امله وثقته بان تتابع كافة الجهات ما ورد من توصيات خصوصا الاخوة في حركة فتح معربا عن ثقته بحديث امين سر الاقليم محمد المصري حيث تعتبر العلاقة علاقة تكاملية بين فتح والفصائل من جهة وبين الاجهزة الامنية من الجهة الاخرى.

من جهته عبر د. محمد فرارجة وهو أحد اعضاء لجنة التحقيق ممثلا عن عائلة فرارجة عن توافقه وقبوله لنتائج التحقيق التي صدرت عن اللجنة، خاصة في هذه الظروف التي تمر بها فلسطين، متمنياً أن يعم الاستقرار والهدوء في المنطقة، وان تكون هذه الاجراءات رادعة لعدم تكرار مثل هذه الاحداث المؤسفة، وان يتم ايصال الرسالة بين المواطنين والاجهزة الامنية في الوطن لتلافي وقوعها مستقبلا.

وشكر د. فرارجة كل من عمل على الوصول لهذه النتائج وعلى راسهم محافظ بيت لحم، وقادة الاجهزة الامنية في بيت لحم على جهودهم في حل ما جرى بمنطقة الدوار الروسي.

ومن جهته تقدم محمد الجعفري بالشكر الى قيادة بيت لحم الامنية التي عملت بشكل متكامل في الازمة التي مرت بها المحافظة ليعم الاستقرار في المحافظة موضحا ان عائلة الجعفري توافقت على القرارات التي خرجت بها اللجنة، وان مرجعية عائلة الجعفري هي الحركة الوطنية الفلسطينية في محافظة بيت لحم مثمنا جهود وعمل فصائل العمل الوطني التي شكلت وما زالت تشكل مظلة لشعبنا في مختلف قضاياه.

وقال امين سر حركة فتح في بيت لحم محمد المصري ان نتائج اللجنة قدمت بعد اخر لعمل المؤسسة الامنية الفلسطينية، شاكرا جهود الاجهزة الامنية في حل النزاع الذي جرا في بيت لحم، كما ثمن المصري موقف العائلات الذي يعبر عن حرصهم علة امن واستقرار المحافظة، وخلق قاعدة امنة في المحافظة، مشددا على اهمية خلق قاعدة امنة والتقييد بالقانون، وان كل من يخطئ يحاسب من افراد امن ومدنيين وابناء تنظيم.

وأكد المصري على أهمية الحفاظ على الامن والسلم الاهلي في محافظة بيت لحم، مشيراً على انه تم توجيه بعض التوصيات الى التنظيم وسيتم الاخذ والتقيد بها موضحا ان جميع التوصيات والاجراءات التي خرجت بها اللجنة هي لمصلحة المواطنين وابناء المحافظة وحرص على سلامة وامن المحافظة.

[gallery size="full" columns="2" link="file" ids="524326,524327,524328,524329,524330,524331,524332"]

شارك هذا الخبر!