الشريط الاخباري

السفير طوباسي يلتقي مسؤول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالخارجية اليونانية

نشر بتاريخ: 03-07-2020 | متفرقات
News Main Image

أثينا/PNN- التقى، يوم أمس، سفير دولة فلسطين لدى اليونان مروان طوباسي بالسفير الياس الياديس مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بوزارة الخارجية اليونانية، حيث هنئه بتسلم موقعه الجديد خلفا للسفير ثيوذوروس ثيوذورو الذي شغل هذا الموقع طيلة الخمس سنوات الماضية.

ووضع السفير طوباسي السفير الياذيس بصورة اخر التطورات الناجمة عن استمرار الاحتلال الإسرائيلي الكولنيالي ومنها الضم وغيرها من الجرائم و الانتهاكات اليومية، إضافة إلى وضعه في صورة الموقف الفلسطيني الثابت ومطالبة المجتمع الدولي بما فيه اليونان بتحمل مسؤولياته امام لحظة الحقيقة للشرعية الدولية ومصداقيتها لضرورة محاسبة إسرائيل والاعتراف بالدولة لانهاء الاحتلال الممتد منذ ٥٣ عاما من القهر والاضطهاد.

المسؤول اليوناني أعرب عن تفهم حكومة اليونان للموقف الفلسطيني ورفضه لسياسات الضم المعلنة وعن التزام اليونان بمواقف الاتحاد الأوروبي و تصريحات جوزيف بوريل مفوض السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي وتمسك اليونان بحل الدولتين وفق القانون الدولي و القرارات الأممية ذات الصلة من خلال مفاوضات جادة لاحلال السلام .

وناقش الجانبان الزيارة المرتقبة لوزير خارجية دولة فلسطين د. رياض المالكي لليونان بناء على دعوة نظيره اليوناني، إضافة إلى ضرورة عقد جلسة المشاورات السياسية الثالثة بين الجانبين حين تسمح الظروف المرتبطة باجراءات الوباء بذلك، والى ضرورة التواصل المكثف خلال هذه الفترة من التطورات والأحداث الجارية بفلسطين ومنطقتي الشرق الأوسط وشرق المتوسط، كما ابدى الجانبان تمسك الدولتين اليونان وفلسطين بمبادئ ونصوص القانون الدولي وقرات الأمم المتحدة و معاهدة الأمم المتحدة للبحار، و تأكيد حرص الجانبان على الأمن والاستقرار والسلام، وعلى الارتقاء بالعلاقات الثنائية التاريخية بين اليونان وفلسطين التي يحرص الجانبان عليها وعلى تطويرها.

من جهة أخرى استقبل السفير طوباسي في مكتبه امس رئيس لجنة الصداقة البرلمانية مع فلسطين ايوانس كيليانوس.

شارك هذا الخبر!