الرئيسية / ثقافة وفنون / افتتاح المعرض الالكتروني “نجوم السماء ” للفنانة الفلسطينية المبدعة ماهرة أيمن الحموري

افتتاح المعرض الالكتروني “نجوم السماء ” للفنانة الفلسطينية المبدعة ماهرة أيمن الحموري

الخليل/PNN- افتتح المعرض الفني الالكتروني للاطفال (نجوم السماء)، يوم امس الجمعة، بإشراف الفنانة ماهرة الحموري وذلك من خلال عرض فيديو جرافيك على منصات التواصل الاجتماعي بالتعاون مع وزارة الثقافة الفلسطينية، حيث تم عرض أكثر من 60 لوحة منتقاة من أعمال المشاركين الصغار لكسر الروتين في فترة الحجر المنزلي والعطلة الصيفية.

وتعد الفنانة ماهرة الحموري مصممة جرافيك، وفنانة تشكيلية، ومدربة دورات رسم، درست في جامعة بوليتكنك فلسطين تخصص جرافيكس – وسائط متعددة كلية العلوم الادارية ونظم المعلومات خريجة عام 2018، لديها المرسم الخاص بها و تطمح ان تأسس جيل مبدع و مثقف فنياً لا يهاب التجربة.

ةقالت مديرة مكتب وزارة الثقافة الفلسطينية هدى عابدين: المعرض جدا رائع ومميز وقفزة نوعية على صعيد الحركة الفنية للأطفال الفكرة رائعة وجهودكم مباركة لمعرض ساهم في إخراج الأطفال من جو الكبت والنفسية المتأزمة من جائحة كورونا.

وأضافت عابدين المعرض جعل الأطفال يغيرون سلوك في حياتهم ويلجأون إلى الرسم وسيلة للتفريغ النفسي، وتمنت لها التقدم والنجاح بمزيد من الانشطة الابداعية المبتكرة.

ومن جهتها قالت الفنانة ماهرة بأن فن الرسم من الفنون الأكثر ابداعاَ وشموخاَ لأنه يعبر عن ما بداخل الرسام بعمق وبما يستوحيه من الخيال، “وانا فخورة بعملي لأن الشغف انتصر على الاختصاص فهوايتي هي مهنتي وكانت هذه تجربة جديدة ، استمتعت بإعداد واطلاق هذا المعرض وبفضل الله تحقق هدفي الاساسي من هذه المبادرة وهو خلق جو خاص للطفل في المنزل واستغلال ما بداخله من طاقة و توظيفها بشيء مفيد يملئ بعض وقته في ظل الحجر المنزلي وفي ظل جائحة فيروس كورونا، ويعود عليهم بالسعادة والحماس خاصة انه تم عرض اعمالهم بطريقة مميزة متسلسلة في خلال الفيديو الذى لقى ردة فعل ايجابية من اهالي المشاركين ، ويتوجب علينا جميعا الانتباه لطاقات اطفالنا وبما يتم تفريغها ،لانها فعلا فئة مفعمة بالحيوية والنشاط ولديهم الاستعداد لتجربة كل شي جديد”.

وأضافت ماهرة: اشتمل المعرض على لوحات مختلفة المواضيع من ضمنها لوحات متنوعة عبرت عن فايروس كوفيد 19 (كورونا) وكانت المشاركات من عدة دول: فلسطين، تركيا، فرنسا وايطاليا، موجهة الشكر والتقدير الى وزارة الثقافة الفلسطينية ممثلة بمديرتها الأستاذة هدى عابدين والى الاستاذة معالي عمرو الذين يعملون على رعاية ودعم أفكار الفنانين الموهوبين الشباب في مجالات الفن المختلفة.

وقال الفنان الفلسطيني سميح أبو زاكية مدير مركز فنون الطفل الفلسطيني: بان المعرض جميل واشتمل على مجموعة من أعمال الأطفال …ودلل المعرض على الموهبة الرائعة التي تمتلكها الفنانة ماهرة الحموري وان المعرض هو فرصة للأطفال للتعبير عن ما يجول بخاطرهم.

وأضاف أبو زاكية: بأن معرض فنون الأطفال الألكتروني 2020 الذي صممته الفنانة الحموري أخرج بطريقة فنية ممتازة …وشكر الحمري على هذا الجهد المميز الذي بذل في الأعداد والتنفيذ للمعرض الالكتروني.

من جانبه قال الأستاذ نزار بالي أمين الصندوق في الجمعية الفلسطينية لثقافة وفنون الطفل بأن رغم كل الاخبار الغير سارة التي يمر بها الوطن ومدينة الخليل الا ان هؤلاء الاطفال يبعثو بروح الامل في أنفسنا، اشكر كل من بادر و أعدّ لمثل هذه الفعاليات الإيجابية وان شاء الله سيكون الغد افضل واجمل.

ويقول الفنان عبد الحميد الصوص: اعمال جميلة جدا ساهمت في ابراز مواهب الاطفال في ظل جائحة كورونا هذه المعارض تشجع الاطفال على تمنية مواهبهم اتمنى من المؤسسات الثقافية الاهتنمام بهدة المواهب واشكر جميع من ساهم في انجاح المعرض وزارة الثقافة ومركز فنون الطفل وصاحبة الفكرة الفنانة المبدعة ماهرة الحموري والى الامام.

وتقول الفنانة الفلسطينية سونيا الحموري : الحقيقة العمل جميل جدا فيه تشجيع للأطفال على الرسم واستغلال الوقت بشكل جيد في ظل الظروف الحالية والاهم عملت على اكتشاف مهارة الرسم فيهم وتنَميتها و أشجع جميع الفعاليات ولو كانت إلكترونية في جذب انتباه الأطفال للحياة الايجابية التفاعلية.