الرئيسية / سياسة / د.جادو تلتقي سفير سويسرا لدى فلسطين وتضعه بتطورات الاوضاع الفلسطينية

د.جادو تلتقي سفير سويسرا لدى فلسطين وتضعه بتطورات الاوضاع الفلسطينية

رام الله /PNN/ التقت وكيل وزارة الخارجية والمغتربين د. أمل جادو شكعة في مقر وزارة الخارجية برام الله الممثل السويسري الجديد لدى فلسطين فكتور فافريكا .

واستهلت د. جادو الاجتماع بالترحيب بالممثل الجديد ووضعته بصورة الاوضاع الصحية الاخيرة في فلسطين في ظل ارتفاع أعداد الاصابات من جائحة كورونا والجهود المبذولة من قبل الحكومة الفلسطينية للسيطره على عدم تفشي الوباء، كما أطلعت الممثل على المستجدات السياسية على الارض وذلك في أعقاب قرارات الحكومة الاسرائيلية بضم الاراضي الفلسطينة المحتلة ووضعها تحت السيادة الاسرائيلية وتداعيات هذه الخطوة الخطيرة وآثارها المدمرة على حل الدولتين، وجهود القيادة الفلسطينية بالتعاون مع الاشقاء العرب والدول الاوروبية والمجتمع الدولي للضغط على اسرائيل لردعها عن تنفيذ هذا المخطط وطالبت سويسرا بصفتها الدولة الوديعة لاتفاقيات جنيف بأن تطلب من اسرائيل الامتثال الى القانون الدولي الانساني.

كما أشارت د. جادو الى صعوبة الاوضاع الاقتصادية وتدهورها في فلسطين الناتجه عن الاغلاق بسبب الوباء وكذلك بسبب الوضع المالي السيء للحكومة النائج عن قرصنه أموال المقاصة من قبل الاحتلال، وعدم تمكن الحكومة من الوفاء بالتزاماتها المالية تجاه القطاعين العام والخاص.

وعلى صعيد العلاقات الثنائية، شكرت د. جادو شكعة الحكومة السويسرية على الدعم المالي المقدم للاونروا ولبرامج التنميه المقدمة للحكومة الفلسطينية ودعت سويسرا الى تقديم المزيد من الدعم للقطاع الصحي والذي يحتاج الى المساعدة في ظل هذه الجائحة.

و اكدت أيضاً على أهمية عقد الحوار السياسي بين وزارتي الخارجية السويسرية والفلسطينية وذلك خلال النصف الثاني من العام المنصرم، والذي سيساهم في تطوير العلاقات والتعاون الثنائي في كافة المجالات.

من جانبه أطلع السفير السويسر عطوفة الوكيل على موقف سويسرا الملتزم بحل الدولتين وتحقيق السلام العادل والدائم بين الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي عن طريق التفاوض وفقا لقرارات الامم المتحدة والمعايير المتفق عليها دولياً.

وفي الجانب الثنائي أكد فافريكا على أهمية عقد جلسة الحوار السياسي والترتيب لها في أقرب فرصة ممكنة لمناقشة كافة القضايا بشكل موسع وتفصيلي ، كما وأعرب عن رغبة وزير الاقتصاد السويسري لزيارة فلسطين في القريب العاجل لتوقيع اتفاقية مجلس رجال الاعمال الفلسطيني – السويسري والذي سينعكس ايجاباً على التبادل التجاري بين البلدين.

كما وبحث إمكانية العمل على توأمة عدد من البلديات الفلسطينية مع نظيراتها السويسرية لما في ذلك من أهمية في التبادل الثقافي والحضاري بين الشعوب وإتاحة إقامة مشاريع تطويريه بين المدن.

و حضر الاجتماع عن الجانب الفلسطيني كل من المستشار ايهاب الطري مدير إدارة أوروبا الغربية ، ومدير مكتب الوكيل سكرتير ثان سهى غتيت. وعن الجانب السويسري جمانا دعيبس / المساعد الخاص للممثل السويسري.