الشريط الاخباري

لماذا يزداد ألم حصوات الكلى فى فصل الصيف؟

نشر بتاريخ: 26-07-2020 | الصحة
News Main Image

PNN- تزداد حالات حصوات الكلى عندما يزداد الطقس حرارة، وحصوات الكلى صلبة، وغالبًا ما تكون تشكيلات غير منتظمة الشكل مصنوعة من الأملاح المعدنية والأملاح الحمضية ويمكنهم السفر إلى الحالب ، وهو الأنبوب الذي يربط الكلى والمثانة، ويسبب ألمًا شديدًا في أسفل الظهر وعدم الراحة في الفخذ، في هذا التقرير نتعرف على أسباب زيادة الم حصوات الكلي في الصيف، بحسب موقع "كلايفند كلينيك".

وقال الدكتور سري سيفالينجام، طبيب المسالك البولية بكلايفند كلينيك، إن حصوات الكلى تحدث في الصيف أكثر من شهور الشتاء لكن لماذا؟

حوالي 80 ٪ من حصوات الكلى تعتمد في الغالب على الكالسيوم تظهر الدراسات أن جسمك ينتج كمية أكبر من الكالسيوم في البول في الشتاء ووجود الكثير من الكالسيوم في البول (يسمى فرط كالسيوم البول) يزيد من فرص حصوات الكلى.

وأوضح الدكتور سيفالينجام: "ما نعرفه هو أن هذا الكالسيوم الزائد في البول يمكن أن يتطور في النهاية إلى حصوات في الكلى".

وأضاف"يمكن للنشاط البدني أن يحميك من تطور الحصوات، لذا ، إذا كنت مثل الكثيرين منا، فأنت أقل نشاطًا في الشتاء ، مما يزيد أيضًا من خطر الإصابة بحصوات الكلى ثم عندما يأتي الطقس الحار، تؤدي زيادة درجات الحرارة والجفاف إلى زيادة نمو الحصوات التي تشكلت خلال أشهر الشتاء ويمكن أن تتحرك فجأة. "

ووفقًا للمعهد الأمريكي للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى، فإن أكثر من 3 ملايين شخص - أو ما يقرب من شخص واحد من كل ثمانية - سيزورون طبيبًا أولًا أو أخصائيًا في المسالك البولية لعلاج حصوات الكلى.

وقال الدكتور سيفالينجام: "تتسبب حصوات الكلى في ألم عند انسداد الحالب، الذي يبلغ عرضه 2 إلى 3 مم فقط ، ثم ينقبض في محاولة لضغط الحجر إلى المثانة وبينما تزيد الكلية الحالبية الضغط والتمدد ، فإن ذلك يخلق عدم راحة وألم شديد في أسفل الظهر أو الفخذ وغالبًا ما يرتبط بالغثيان والقيء."

حيث تؤثر على الرجال والنساء على حد سواء تقريبًا وكلما كانت الحصوة أصغر، زادت احتمالية مرورها عبر المسالك البولية دون علاج طبي.

شارك هذا الخبر!