الرئيسية / أخبار إقليمية ودولية / الرئيس العراقي يؤيد إجراء انتخابات مبكرة

الرئيس العراقي يؤيد إجراء انتخابات مبكرة

بغداد/PNN- أيّد الرئيس العراقي، برهم صالح، اليوم الثلاثاء، اقتراح رئيس الحكومة، مصطفى الكاظمي، تحديد موعد إجراء انتخابات مبكرة.

وشدد برهم صالح، على أن “إجراء انتخاباتٍ مبكرة حرة ونزيهة، يستوجب تعاونًا أمميًا مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات”.

وحث على ضرورة إشراف مراقبين دوليين على الانتخابات المرتقبة، وحمايتها من التدخلات وتكريس ثقة المواطن بالعملية الانتخابية.

وقال الرئيس العراقي في بيان إن ”أزمة العراق السياسية لا تحتمل التسويف، وظروف المعاناة التي يمرّ بها شعبنا، تتطلب قرارًا وطنيًا شجاعًا نابعًا من استحقاق الشعب، وحقه في اختيار حكومة وطنية مستقلة ومتماسكة، عبر انتخابات حرة ونزيهة“.

وأضاف: أن “الحلول الناجعة تنبع من المواطن وقراره المستقل، بعيدًا عن التلاعب والتزوير والتأثير على خياره الانتخابي، كي يمكّن البلد من الانطلاق نحو الإصلاح البنيوي المنشود”.

وحول حل البرلمان، أكد برهم أن الرئاسة العراقية ستوافق على مقترح الحكومة بهذا الشأن، ورفعه إلى مجلس النواب، لغرض عرضه للتصويت.

وتابع:”مع صدور قرار البرلمان، فإننا سنقرر رسميًا موعدًا لا يتجاوز شهرين من حلّ البرلمان، وحسب ما نصّ عليه الدستور”.

وحدد رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمي، السادس من يونيو المقبل، موعدًا للانتخابات المبكرة، فيما رفضت كتل سياسية هذا الإعلان، حيث عدّت الظروف غير مؤاتية لإجراء الاقتراع.