الرئيسية / منوعات / صور- في ظاهرة وصفت بـ”الغريبة”.. المريخ يتوهج باللون الأخضر

صور- في ظاهرة وصفت بـ”الغريبة”.. المريخ يتوهج باللون الأخضر

بيت لحم/PNN- يُعرف المريخ باسم “الكوكب الأحمر”، إلا أنه وفقًا لملاحظات وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، يتوهج الكوكب باللون الأخضر ليلًا؛ بسبب التفاعلات الكيميائية في الغلاف الجوي العلوي.

ونشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية مجموعة من الصور للظاهرة التي التقطت بواسطة المركبة المدارية ”مافن“ التابعة لناسا، والتي وصفت الظاهرة بـ”الغريبة” والمخيفة.

ومن غير المرجح أن يرى رواد الفضاء اللون الأخضر؛ لأنه يظهر فقط كضوء فوق بنفسجي للعين البشرية.

وتومض الأجواء العلوية في كل مساء بالضوء فوق البنفسجي مع غروب الشمس، وتنخفض درجات الحرارة إلى -79.6 درجة فهرنهايت وما دونها.

وبالإضافة لذلك، تم تحديد بقعة مضيئة في الغلاف الجوي فوق خط الاستواء مباشرة؛ إلا أنهم لا يعرفون ما هو سبب ظهورها.

يمكن أن يساعد هذا الاكتشاف في تكوين صورة مفصلة للطقس على كوكب المريخ؛ وهو ما سيساعد أول بعثات الطاقم المتجه إلى المريخ، الذي من المتوقع أن يغادر في 2030.

وللتوصل لهذا الاكتشاف، قام الفريق برسم خرائط للكوكب الأحمر لأول مرة باستخدام بيانات من مركبة الفضاء “مافن”.

وتسلط هذه النتائج، التي نشرت في مجلة البحوث الجيوفيزيائية، الضوء على نظام الطقس المعقد في كوكب المريخ، بما في ذلك كيفية تغير الضوء مع الموسم.

وكان الباحثون أشاروا إلى أن المهمة الأولى للطاقم المتجه للمريخ ستحتاج إلى توقعات أفضل مما هو متاح حاليًا؛ لتجنب الرياح والعواصف البرية التي يمكن أن تستمر أسابيع.

من جانبه، قال الدكتور زكريا ماليبي من جامعة كولورادو، إنهم بحاجة إلى معرفة ما يحدث في الغلاف الجوي في حال إرسال الرواد إلى الفضاء.

وقال المؤلف الرئيسي البروفيسور نيك شنايدر: إن “المريخ لا يزال لديه الكثير من المفاجآت، على الرغم من كونه الكوكب الأكثر دراسة خارج الأرض”.