الرئيسية / متفرقات / ملتقى صيفي للشباب بغزة لتعزيز العمل التطوعي والمشاركة السياسية

ملتقى صيفي للشباب بغزة لتعزيز العمل التطوعي والمشاركة السياسية

غزة/PNN- نظم اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني “أشد” وكتلة الوحدة الطلابية ملتقى صيفي للشباب بقطاع غزة ،

وشمل الملتقى الصيفي الأول لطلبة الجامعات حلقات وبرامج تدريبية وأنشطة جماعية مختلفة للطلبة المشاركين.

وأطلق منظمو الملتقى عليه اسم “الشهيد يوسف الوصيفي” الذي يعد أحد كوادر الحركة الطلابية بجامعة الأزهر والعمل المقاوم ، وحمل عنوان “دور العمل التطوعي في تعزيز المشاركة السياسية للشباب”.

واستعرض مسؤول اتحاد الشباب الديمقراطي بقطاع غزة الرفيق أحمد أبو حليمة، البرنامج التدريبي الذي سلط الضوء على مهارات تحفيز العمل التطوعي، وبما يعزز دور الطلبة الريادي وتشجيعهم على المشاركة في النشاطات التطوعية على صعيد الجامعة والمجتمع ، لتعزيز مفهوم العمل التطوعي لديهم، وبما يمكن الشباب من المشاركة السياسية.

وأوضح أبو حليمة أهمية العمل التطوعي في بلورة أفكار إبداعية لمعالجة حقيقية لمشكلات الطلبة في المعاهد والجامعات، إلى جانب معضلات الشباب وفي مقدمتها البطالة والتي تدفعهم إلى الهجرة عبر مراكب الموت والانتحار.

ومن جانبه، قدم الناشط فؤاد بنات تدريبا حول “مهارات العمل الجماعي” والذي ركز على أهميته وفهم أهداف العمل الجماعي والالتزام بتحقيقه، مع الإبقاء على باب الحوار المفتوح بشكل دائم والتفكير المشترك بما يتيح لكل فرد في المجموعة، الاستفادة من مهارات وأفكار الأشخاص الآخرين، بما يولد لدى الفرد شعور بالمسئولية والانتماء للإطار الذي ينتمي له وتشجعيه لتشخيص وتحليل وحل المشاكل التي تواجهه.

وخلال التدريبات، جرى تقسيم المشاركين لمجموعات عمل وضعت كل مجموعة رؤى لمعالجات يعاني منها الشباب، واستخلاص الأهداف والدوافع وكذلك عوامل نجاح العمل التطوعي والعمل الجماعي.