الرئيسية / سياسة / الوكيل د. جادو شكعة تجتمع مع القنصل العام التركي والسفير الهولندي

الوكيل د. جادو شكعة تجتمع مع القنصل العام التركي والسفير الهولندي

بيت لحم/PNN- عقدت وكيل وزارة الخارجية والمغتربين د. أمل جادو شكعة اجتماع بمقر وزارة الخارجية والمغتربين اليوم الخميس مع كل من القنصل العام التركي احمد رضا ديميرير، والسفير هولندي كيس فان بار كل على حدة.

ووضعت جادو ضيفيها خلال اللقاء في صورة المستجدات السياسية على الأرض وذلك في أعقاب قرارات الحكومة الاسرائيلية بضم الأراضي الفلسطينية المحتلة ووضعها تحت السيادة الإسرائيلية. كما وحذرت د جادو شكعة من تداعيات هذه الخطوة الخطيرة وآثارها المدمرة على حل الدولتين، مشددة على ان ضم الاراضي بالقوة مهما كان نطاقه هو انتهاك للقانون الدولي والشرعية الدولية وتهديد لكل المنظومة الدولية القائمة على احترام حقوق الانسان والقرارات الاممية والدولية.

كما وتم الحديث عن اخر التطورات المتعلقة بتفشي فايروس كورونا في فلسطين والأوضاع الصحية الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني نتيجة لتفشي الفايروس، وكذلك بسبب تدهور الحالة الاقتصادية في فلسطين الناتجة عن الاغلاق بسبب الوباء والوضع المالي السيء للحكومة الناتج عن قرصنة أموال المقاصة من قبل الاحتلال ورفض القيادة الفلسطينية استلام أموال المقاصة تبعاً لقرار وقف العمل بالاتفاقيات المبرمة مع الجانب الإسرائيلي.

على الصعيد التركي، شكرت د. جادو شكعة المواقف التركية القوية الرافضة للضم كما ودعت في هذا السياق تركيا الى لعب دور أكبر من اجل اخذ اجراءات فعلية رادعة لإسرائيل في حال الضم.
وبدوره أكد القنصل العام ديميرير على موقف بلاده الرافض للضم واعتباره انتهاك لجميع القوانين الدولية وخطوة احادية تقضي على فرص ايجاد حل عادل وشامل للصراع على اساس حل الدولتين والمعايير المتفق عليها دوليا.

وعلى صعيد العلاقات الثنائية، شكرت الوكيل د. جادو شكعة الجانب التركي على دعمهم المتواصل. ومن جانبه فقد دعا القنصل العام التركي الوكيل لعقد جلسة المشاورات السياسية بين وزارتي الخارجية عبر الوسائل التقنية في الفترة القادمة نظراً لصعوبة السفر بسبب جائحة كورونا.

حضر الاجتماع عن الجانب الفلسطيني كل من المستشار ايهاب الطري مدير إدارة أوروبا الغربية، ومسؤول ملف تركيا الملحق الدبلوماسي/ محمد علي أبو شهلا.

على صعيد العلاقات الفلسطينية -الهولندية، أعربت د. جادو شكعة عن شكرها لجهود الحكومة الهولندية ومواقفها الأخيرة وقرار البرلمان الهولندي بتاريخ 30 يونيو 2020، الذي اعتبر خطة الضم الإسرائيلية لأراض فلسطينية انتهاك للقانون الدولي، ومطالبته اتخاذ إجراءات عقابية ضد إسرائيل في حال تنفيذ المخطط. من جانبه، أكد السفير كيس فان بار على موقف هولندا الملتزم بحل الدولتين وتحقيق السلام العادل والدائم بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.

وعلى الصعيد الثنائي، قدمت عطوفة الوكيل د. أمل جادو شكعة التعازي بوفاة السيدة هيدفيغ فالتمانز-موليير (زوجة السفير الهولندي في بيروت) التي توفيت متأثرة بإصابات خطيرة لحقت بها في الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت. كما وشكرت د. جادو شعكة الحكومة الهولندية على الدعم المستمر في مجال التدريب الدبلوماسي بالشراكة مع أكاديمية كلينغدال للعلاقات الدولية. وأكدت عطوفة الوكيل على أهمية عقد الحوار السياسي بين وزارتي الخارجية الهولندية والفلسطينية خلال شهر اكتوبر القادم، والذي سيساهم في تطوير العلاقات والتعاون الثنائي في كافة المجالات.

حضر الاجتماع عن الجانب الفلسطيني كل من المستشار ايهاب الطري مدير إدارة أوروبا الغربية ، ومسؤول ملف هولندا الملحق الدبلوماسي/ لين الشامي.