الرئيسية / حصاد PNN / 40 حريقا في مستوطنات غلاف غزة نتيجة البالونات الحارقة

40 حريقا في مستوطنات غلاف غزة نتيجة البالونات الحارقة

بيت لحم /ترجمة خاصة PNN/ اندلع اليوم الجمعة اربعين في الاراضي الزراعية الاسرائيلية المحيطة بمستوطنات ومدن غلاف قطاع غزة نتيجة استمرار اطلاق البالونات الحارقة من قطاع غزة.

وقالت مصادر اعلامية عبرية ان اربعين حريق كبير اندلعت الجمعة منذ صباح اليوم في غلاف غزة بفعل بالونات حارقة خمسة منها في “شعر هنيغف”، واثنان في “أشكول” وحريق في ساحل “عسقلان”.

وأفادت وسائل إعلام الاحتلال أن أكثر من 40 حريقاً اندلع في أغلب المستوطنات المحاذية للقطاع ما أدى لحرق مئات الدونمات الزراعية للاحتلال الإسرائيلي، نتيجة إطلاق عشرات الطائرات الورقية الحارقة.

كما رصدت المصادر العبرية اندلاع حرائق في في العين الثالثة و سديروت و بئيري و ايريز و عسقلان و نير عام و سيدوت هنيجف و علوميم و لخيش و موشاف شوبا بالقرب من نتيفوت و حريق بالقرب من الطريق 6 في سديروت.

وقالت المصادر العبرية ان عددا من الشبان الفلسطينين تمكنوا من اطلاق دفعات كبيرة من البالونات الحارقة تجاه المستوطنات في غلاف غزة، مما أدى لاشتعال حرائق كبيرة في مستوطنة “موشاف شوبا في سدوت نيغف” جنوب الأراضي المحتلة.

وذكرت وسائل اعلام الاحتلال بأن طواقم الإطفاء الإسرائيلية تحاول اخماد النيران في الأحراش الزراعية، لافتاً إلى أن طواقم الاطفاء يشعرون بالعجز حيال استمرار الفلسطينيين في اطلاق البالونات والطائرات الحارقة بشكل يومي.

من جهته طالب رئيس المجلس الإقليمي سدوت نيغف من رئيس وزراء الاحتلال ووزير الحرب ورئيس الأركان تنفيذ رد قوي ومركز ومؤلم ضد قادة حماس و فصائل “المقاومة” الذين يستمرون في محاولات الإضرار بحياة سكان غلاف غزة.

وفي غزة قالت مصادر اعلامية ان وحدة برق الجهادية تواصل منذ أيام، إطلاق البالونات والطائرات الورقية الحارقة تجاه المستوطنات الإسرائيلية المحاذية لقطاع غزة، رداً على تهرب حكومة الاحتلال من تنفيذ تفاهمات التهدئة مع المقاومة.

وأفاد موقع فلسطين اليوم أن وحدة برق الجهادية كثفت خلال اليومين الماضيين من اطلاق البالونات والطائرات الورقية الحارقة، تجاه الاحراش الزراعية، ما أدى إلى اندلاع النيران في نواحي عدة داخل المستوطنات الإسرائيلية الجاثمة على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948.

وذكر الموقع ان عشرات الشبان من الوحدة شاركوا في عملية إطلاق البالونات والطائرات الورقية الحارقة، وسط مطالبات منهم بضرورة أن تلتزم قوات الاحتلال الإسرائيلي بتفاهمات التهدئة المقاومة.

وحذرت الوحدة في بيان صحفي الاحتلال الإسرائيلي من استهداف شبان الوحدة على طول الخط الزائل.

هذا وتتهم حماس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بالتهرب من تنفيذ تفاهمات التهدئة مع فصائل المقاومة برعاية مصرية وقطرية ودولية مقابل عودة الهدوء على حدود قطاع غزة ووقف كافة المظاهرات السلمية وأدواتها الشعبية فيما قالت المصادر الاسرائيلية صباح اليوم  ان اسرائيل ابلغت حماس انها لن تسمح بادخال المنحة القطرية لحماس تحت الضغط خصوصا اطلاق البالونات الحارقة.