الرئيسية / حصاد PNN / “أوتشا”: الاحتلال هدم أو صادر 43 مبنى فلسطينيًا في أسبوعين

“أوتشا”: الاحتلال هدم أو صادر 43 مبنى فلسطينيًا في أسبوعين

بيت لحم/PNN- قال مكتب تنسق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة “أوتشا” إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي هدمت أو صادرت 43 مبنى فلسطينيًا في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة خلال الأسبوعين الماضيين، بحجة الافتقار إلى رخص البناء، ما أدى إلى تهجير 108 فلسطينيين وإلحاق الأضرار بنحو 240 آخرين.

وأشار المكتب في تقرير له يرصد انتهاكات الاحتلال خلال الفترة ما بين 28 تموز/يوليو-10 آب/أغسطس 2020، إلى أنه كان 33 مبنى من المباني المستهدفة تقع في المنطقة (ج)، بما فيها 13 مبنى في أربعة تجمعات بدوية فلسطينية تقع داخل منطقة وُضعت المخططات لتوسيع مستوطنة (معاليه أدوميم) فيها (وهي منطقة E1) أو بجوارها.

وأوضح أنه في المنطقة (ج) أيضًا، هُجِّر 14 شخصًا في قرية سوسيا جنوب الخليل بعد هدم الخيمة التي كانوا يسكنون فيها، والتي موّلتها الجهات المانحة.

ولفت إلى أن أربعة مبان أخرى استهدفت في خلة سكاريا في بيت لحم، وفراسين في جنين، على أساس الأمر العسكري 1797، الذي يجيز هدم المباني في غضون 96 ساعة من إصدار “أمر إزالة”.

وفي فراسين، وُزِّعت أوامر وقف العمل والإزالة على 18 مبنًى، وكانت المباني العشرة المهدومة الأخرى تقع في شرقي القدس، بما فيها خمسة منازل هُدمت على يد أصحابها بعد إصدار أوامر بهدمها.

وأشار “أوتشا” إلى أن مستوطنين أصابوا خلال الأسبوعين الماضيين ثلاثة فلسطينيين بجروح وأتلفوا ممتلكات تعود للفلسطينيين.

وقال إنه في ذات الفترة أصابت القوات الاحتلال 100 فلسطيني، بينهم 15 طفلًا، بجروح في اشتباكات متعددة في مختلف أنحاء الضفة الغربية.

وفي قطاع غزة، أشار إلى انه أطلقت قوات الاحتلال النيران التحذيرية، في 27 مناسبة على الأقل، قرب السياج الحدودي الإسرائيلي المحيط بغزة وقبالة ساحلها بحجة فرض القيود على الوصول، ولم يسفر ذلك عن وقوع إصابات أو إلحاق أضرار بالممتلكات.