الرئيسية / بيئة نظيفة / المطور يؤكد على حيوية خدمات مكب المنيا والنهوض به

المطور يؤكد على حيوية خدمات مكب المنيا والنهوض به

بيت لحم /PNN/أكد رئيس سلطة جودة البيئة أ. جميل المطور خلال اجتماع مع إدارة مكب نفايات المنيا الصحي قرب بيت لحم على حيوية الخدمات المقدمة من المكب حيث يجري العمل على تطوير واستدامة المشروع من خلال معالجة بعض القضايا والتحديات التي يواجهها مع ضرورة التقيد بكافة الالتزامات والاشتراطات البيئية المتبعة التي تراعي معايير الصحة والسلامة العامة.

وحضر الاجتماع وفدا من سلطة جودة البيئة وأعضاء مجلس الإدارة للمجلس المشترك لإدارة النفايات الصلبة في محافظتي الخليل وبيت لحم والقائم بإعمال المدير التنفيذي لمكب النفايات أ. احمد سكر ومدير مديرية الحكم المحلي في بيت لحم أروى أبو الهيجا.

وقال المطور بأن قضية النفايات هي تحدي كبير لكل دول العالم ، ومكب المنيا جاء لمعالجة التلوث الكبير الناتج عن مكبات النفايات العشوائية غير الصحية في محافظتي الخليل وبيت لحم من خلال نقل نفاياتها إلى المكب ومعالجتها بطريقة سليمة والمساهمة في خلق بيئة صحية مستدامة.

وأضاف بأنه سيتم تزويد المكب بآلة ” المرمد ” المتخصصة في معالجة النفايات الطبية الناتجة عن محافظتي الخليل وبيت لحم بالتعاون مع وزارتي الحكم المحلي والصحة بهدف تحسين وإدارة النفايات ومعالجتها وفق نظام عالمي ولتحقيق إدارة بيئية مستدامة للنفايات الصلبة.

وبين بأن المكب هي منشأة فعالة وتحدث فيها بعض الإشكاليات كما هي كل المنشآت في العالم وقد تم إعداده من أجل تحسين جودة البيئة وفق دراسات علمية ووفق أحدث المعايير العالمية التي تراعي الحفاظ على الصحة والسلامة العامة وتتم عمليات طمر النفايات بشكل سريع من خلال إدارة فعالة ومتكاملة للنفايات الصلبة والنفايات الخطرة وخاصة الطبية .

وقدم القائم بأعمال المدير التنفيذي لمكب المنيا أ. احمد سكر شرحا مفصلا عن عمل مكب نفايات المنيا وطريقة عمله خلال الأعوام الماضية وخاصة في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد والخدمة التي تم تقديمها لمراكز العزل الصحية مستعرضا بعض التحديات التي تواجه المكب مؤخراً .

واستمع المطور من ممثلي الهيئات المحلية لبعض القضايا والمشكلات التي تواجهها وشكاوى بعض المواطنين من المكب وطرق المعالجة فيه.

وتفقد المطور بعد الاجتماع في مرافق المكب للاطلاع على آلية العمل المتبعة فيه وعملية فرز النفايات والتدوير في داخلة وبرك العصارة.

يذكر بأن مكب النفايات الصحي المنيا تم إنشاءه ضمن إطار مشروع إدارة النفايات الصلبة لمنطقة جنوب الضفة الغربية الممول من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي والعديد من المانحين الآخرين ، ويخدم مكب نفايات المنيا الهيئات المحلية في منطقة الجنوب بحيث يستفيد منه ما يزيد عن 800000 نسمة في منطقة الجنوب.