الرئيسية / متفرقات / التنمية وجذور يفتتحان دورة لمرشدي حماية الطفولة حول “الصحة والحقوق الجنسية والانجابية”

التنمية وجذور يفتتحان دورة لمرشدي حماية الطفولة حول “الصحة والحقوق الجنسية والانجابية”

رام الله،/PNN- افتتحت الادارة العامة لشؤون الاسرة والطفولة بوزارة التنمية الاجتماعية ومؤسسة جذور للانماء الصحي والاجتماعي، اليوم الثلاثاء، دورة تدريب مدربين لمرشدات ومرشدي حماية الطفولة في كافة مديريات التنمية الاجتماعية، ضمن برنامج حماية الطفل والمتعلقة بالصحة والحقوق الجنسية والانجابية للاطفال اليافعين واليافعات ، والتي تستمر لمدة أربعة أيام.

وقال مدير عام الادارة العامة لشؤون الأسرة والطفولة عاصم خميس ، كوزارة تنمية اجتماعية وبتوجيهات من الوزير د. أحمد مجدلاني نولي اهتماما بقضايا الطفولة،وحماية الاطفال، والالتزام بكافة القوانين والحقوق الخاصة بهم ، ومن ضمنها الحقوق الصحية ومن هنا جاء التنسيق مع مؤسسة جذور لتنظيم هذه الدورة المتخصصة .

وتابع خميس مرشدو حماية الطفولة الذين يحملوا راية الدفاع عن حقوق الطفل الفلسطيني، لذلك نجسده عبر تسليحهم برزمة من الحقوق الجنسية والانجابية للاطفال ، وزيادة الوعي بأهمية التربية الجنسية والانجابية للأطفال والمراهقين بربطها بحقوق الطفل، وزيادة المعرفة الضرورية لتحسين توفر الامان لهم وتجنب الاخطار على صحتهم ، وكذلك تعزيز التوجه الايجابي لديهم بما يتعلق بالحقوق الجنسية والانجابية.

وأشار خميس أن التدريب من قبل مؤسسة جذور المتخصصة هو ثمرة لجهود مستمرة وتعاون مشترك ، مثمنا لدورهم في هذا التدريب الذي يؤكد على حقوق الطفل كاملة ويلقي الضوء على حقوق الاطفال ، الامر الذي يؤهل مرشدي حماية الطفولة بوزارة التنمية الاجتماعية بنقل تلك التجربة للشركاء في شبكات حماية الطفولة .

ومن جانبها قالت مديرية برنامج الصحة الجنسية والانجابية لليافعين واليافعات بجذور سيرين خماش نهدف من خلال هذا التدريب لحماية الطفل من أي نوع من العنف المبني على النوع الاجتماعي وتعزيز حقوقه الصحية، ونعمل بطريقة شمولية مع الطفل ومن هنا تأتي أهمية هذا التدريب لتعزيز دور المرشدات والمرشدين في الميدان بالحقوق الصحية للاطفال.

وتابعت أن رزمة الحقوق الجنسية والانجابية للاطفال اليافعين، ودليل الاجراءات تم تطويره من قبل مؤسسة جذور للاستجابة لكافة التغييرات .

وثمنت خماش التعاون والاستجابة الدائمة من قبل وزارة التنمية الاجتماعية، واكساب المهارات للتعامل مع حقوق الطفل.

وسيقدم التدريب من قبل مدربين متخصصين من مؤسسة جذور ، حيث بدأت تدريبات اليوم الاول من قبل المدربة الاء فطافطة ، وبحضور منسق التدريب محمد القرم وغالية أبو الرب من الادارة العامة لشؤون الأسرة والطفولة بوزارة التنمية.