الشريط الاخباري

جمعية رجال الأعمال تحذر من الإنعكاسات الكارثية لتوقف محطة كهرباء غزة

نشر بتاريخ: 19-08-2020 | أقتصاد
News Main Image

غزة/PNN- حذر رئيس جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين ونائب رئيس اتحاد الصناعات الفلسطينية علي الحايك، من الانعكاسات الكارثية لتوقف محطة كهرباء غزة على الاقتصاد والخدمات الأساسية والصحية والبيئية المقدمة لسكان القطاع.

وقال الحايك في تصريح صحفي، إن توقف محطة الكهرباء من شأنه تدمير ما تبقى من اقتصاد غزة، وإيقاف عمل المصانع والمنشآت الإنتاجية،وتسريح الآلاف من العاملين فيها، إضافة إلى زيادة الأعباء المالية التي يتحملها أصحابها نتيجة أعمال الصيانة للآلات والماكينات لعدم وجود أنظمة حماية كافية فيها.

وأضاف أن توقف المحطة سيؤثر أيضاً على الخدمات الأساسية المتعلقة بالمستشفيات والمراكز والعيادات الطبية والاحتفاظ بالعينات في المختبرات وبنوك الدم، وإمدادات المياه للمنازل ،ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي.

وأشار الحايك إلى أن استمرار الأزمة من دون حل سريع وفوري لها ينذر بكارثة غذائية نتيجة توقف الآبار الزراعية والآلات التشغيلية ومصانع التعليب والفرز عن العمل بنسبة كبيرة، إضافة إلى توقف مزارع الدواجن عن التفريخ والإنتاج، وبالتالي حرمان سكان القطاع من المأكل والمشرب.

ودعا لتحييد الاقتصاد واحتياجات سكان قطاع غزة عن السياسة، مناشداً جميع الأطراف المسئولة بضرورة التدخل الفوري للضغط على الجانب الإسرائيلي، ومنع وقوع أزمات اقتصادية وانسانية جديدة.

وطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه حياة أكثر من 2 مليون مواطن فلسطيني في غزة، عبر رفع الحصار الاسرائيلي بشكل كلي وتجاوز كل الأزمات الانسانية والاقتصادية.

شارك هذا الخبر!