الرئيسية / سياسة / الاحتلال يقمع فعالية ضد الإستيطان بقرية جبارة قرب طولكرم
صورة أرشيفية

الاحتلال يقمع فعالية ضد الإستيطان بقرية جبارة قرب طولكرم

طولكرم/PNN- قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي ظهر اليوم الخميس، فعالية ضد الاستيطان نظمت في بلدة جبارة قرب مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية، فيما اندلعت مواجهات بين أهالي المنطقة وقوات الاحتلال.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال قمعت الفعالية التي دعت إليها فعاليات بلدتي شوفة وجبارة قرب مدينة طولكرم، احتجاجا على مواصلة أعمال تجريف الأراضي جنوبا تمهيدا لإقامة بؤرة استيطانية.

وذكرت المصادر بأن جنود الاحتلال الذين يتواجدون في المكان لتوفير الحماية للآيات والجرافات، عمدوا إلى إطلاق وابل من القنابل الغازية صوب المواطنين المحتجين، الأمر الذي أدى إلى وقوع العديد من الإصابات بالاختناق.

وكان أهالي ونشطاء في القرية دعوا في وقت سابق لإقامة صلاة الجمعة في الأراضي التي يتم تجريفها في محاولة لإيجاد رد فعل شعبي للوقوف بوجه الأعمال الاستيطانية الجديدة.

وطالب الأهالي بوقفة حقيقية من المستويين الرسمي والشعبي من أجل إيقاف ما يجري من مجازر التجريف بحق أراضيهم.

وبدأت جرافات الاحتلال أعمال التجريف للأراضي في الجبل الوسطاني وشق طريق على طوله، بعد مصادرة أكثر من ألف دونم لصالح إقامة منطقة صناعية للمستوطنين في المنطقة.

يشار إلى أن قوات الاحتلال أعلنت عن إنشاء منطقة صناعية إسرائيلية في تشرين الثاني 2019 على مساحة نحو 800 دونم من أراضي شوفة وجبارة والراس بطولكرم.