الرئيسية / بيئة نظيفة / المطور يشيد بجهود المحافظة على نبتة “سوسن فقوعة”

المطور يشيد بجهود المحافظة على نبتة “سوسن فقوعة”

رام الله/PNN- التقى رئيس سلطة جودة البيئة أ. جميل المطور، في مكتبه اليوم بالبيرة مع رئيس مجلس قروي فقوعة واعضاء من المجلس القروي.

وأشاد المطور خلال اللقاء بالجهود الوطنية المبذولة للحفاظ على النبتة الوطنية لدولة فلسطين ” سوسن فقوعة ” وحمايتها من الانقراض والعمل على تنمية الوعي المجتمعي في الحفاظ عليها.

وأعتبر سوسن فقوعة جزءا من الهوية الوطنية الفلسطينية التي يحاول الاحتلال الإسرائيلي طمسها من خلال تغيير أسماء النباتات في محاولة منه لسرقة تراثنا وتاريخنا الطبيعي والثقافي.

وأكد المطور بأن دولة فلسطين غنية بالتنوع الحيوي لما يشكله موقعها الجغرافي من أهمية تساعدها على تواجد التنوع الحيوي ” الحيواني والنباتي”بالاضافة إلى أنها محطة للطيور المهاجرة سنويا.

وقدم بركات شرحا مفصلا عن الجهود التي يبذلها المجلس القروي لحماية سوسن فقوعة وفي تعزيز الوعي البيئي بأهميتها للقرية وفلسطين مشيرين بأنها اليوم سفيرة دولة فلسطين في العالم.

وثمن دور سلطة جودة البيئة في تعزيز العمل البيئي من أجل حماية السوسن وتفعيل السياحة البيئية المستدامة في بلدة فقوعة.

وتعد سوسن فقوعة أحد انواع السوسن الملكي الذي يمتاز بأنه متوطن فقط في فلسطين واكثرها في منطقة فقوعه وجلبون، ولا يوجد في اي مكان اخر بالعالم. وتتميز بلونها البنفسجي الداكن، وتنتشر في مناطق التمدد العمراني في الوعر وليس في السهل، وتشكل ازهارها موئلاً لمبيت انواع محددة من النحل البري.

وكان مجلس الوزراء في العام 2016 م اعتمد نبتة سوسن فقوعة، النبتة الوطنية لفلسطين، لإضافتها إلى الرموز والشعارات الوطنية، وإصدار الطوابع والميداليات والشعارات الوطنية التي تكرس هذه النبتة كعنصر من عناصر التراث الوطني الفلسطيني.