الرئيسية / محليات / تقرير PNN : نقابة العاملين تؤكد ان لا صحة بادعاءات الادارة حول وجود ازمة مالية في جامعة بيت لحم

تقرير PNN : نقابة العاملين تؤكد ان لا صحة بادعاءات الادارة حول وجود ازمة مالية في جامعة بيت لحم

بيت لحم /PNN/ حسن عبد الجواد – استهجنت نقابة العاملين، في جامعة بيت لحم، ما جاء في بيان ادارة الجامعة حول الأزمة المالية، والتي أدت إلى الاستغناء عن عشرات العاملين في الجامعة، وتحويل عدد منهم الى وظيفة العمل الجزئي.

ويتساءل مراقبون إذا ما كانت جهود وزارة التعليم العالي قادرة على فكفكة الأزمة بين ادارة الجامعة ونقابة العاملين بعد جهود ومحاولات استمرت شهورا لحل الأزمة، وبعد شد الحبل من الجانبين.

وقال الياس الحزين نائب نقيب نقابة العاملين في جامعة بيت لحم، ان ادارة جامعة بيت لحم حصلت على منحة تزيد عن مليون ونصف دولار من مؤسسة جامعة بيت لحم ومقرها في أميركا، كما حصلت على قرض بنكي بدون فوائد بقيمة مليون دولار، وعلى مبلغ 550 ألف دولار من نقابة العاملين في الجامعة والمتعلقة بفرق صرف العملة عن الاسهر الممتدة من شهر آذار حتى نهاية العام ، وهو يشبه القرض، يسدد للعاملين على مدى خمس سنوات.

وساطة وزارة التعليم العالي

وكان اجتماع عقد في مكتب محافظ بيت لحم اللواء كامل حميد، بحضور الدكتور خليل عيسى رئيس نقابة العاملين في جامعة بيت لحم، والياس الحزين نائب رئيس النقابة، ووفد من وزارة التعليم لعالي برئاسة مدير عام التعليم العالي رائد بركات، ومحمد الجعفري منسق فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، في محافظة بيت لحم، و فيرا بابون رئيس بلدية بيت لحم سابقا، لبحث الأزمة القائمة بين نقابة العاملين وإدارة جامعة بيت لحم.

وخلال الاجتماع قدمت النقابة شرحا وافيا لمطالب النقابة، وما تضمنته الحوارات بين الجانبين، فيما اقترح وفد وزارة التعليم العالي التوسط لحل الأزمة.

وعلمت PNN ان وفد التعليم العالي التقى ادارة الجامعة، واقترح عليها موضوع الوساطة، و تعليق إجراءات تسريح العاملين، وان ادارة الجامعة أرجات الإجابة على ذلك حتى الساعة العاشرة من صباح غد ” الاثنين”، لبحث الاقتراح المقدم من وفد التعليم العالي.

وكانت نقابة العاملين في جامعة بيت لحم، دعت في وقت سابق إلى وقفة تضامنية في الساعة الحادية عشرة من صباح ” الاثنين “، مع العاملين التي طالتهم إجراءات ادارة الجامعة، ودعت الى تعطيل العمل في أقسام الجامعة.

اتحاد نقابات الجامعات يعلق الدوام في كافة الجامعات

وأعلن مجلس إتحاد نقابات أساتذة وموظفي الجامعات، تعليق الدوام صباح “الاثنين” من الساعة (10:00) صباحاً وحتى نهاية الدوام، وتوجه الهيئات الإدارية لنقابات العاملين للاعتصام في جامعة بيت لحم الساعة (12:00) ظهراً، مطالبين إدارة الجامعة بالتراجع عن هذه القرارات الظالمة والجائرة، والتأكيد على الأمن الوظيفي، وعدم المساس بقوت ولقمة عيش الموظفين في الجامعات الفلسطينية.

وطالب المجلس بناءً على الاجتماع الذي عقده، يوم السبت الماضي، للبحث في آخر التطورات الذي حدثت في جامعة بيت لحم، بإنهاء خدمات (30) موظف، مع الاستمرار بهذا النهج من قبل إدارة الجامعة.

وطالب وزير التعليم العالي بالإلغاء الفوري لقرار مجلس التعليم العالي الذي يحدد معدلات القبول في الجامعات الفلسطينية، والذي قد يؤدي إلى إغلاق كليات كاملة داخل الجامعات الفلسطينية، والعودة إلى النظام المعمول به وهو حسب المعدل التنافسي للطلبة.