الرئيسية / الصحة / لديها القسم الاشهر فلسطينيا للتاهيل : جمعية بيت لحم العربية للتاهيل تحتفل باليوم العالمي للعلاج الطبيعي .. شاهد PNN فيديو

لديها القسم الاشهر فلسطينيا للتاهيل : جمعية بيت لحم العربية للتاهيل تحتفل باليوم العالمي للعلاج الطبيعي .. شاهد PNN فيديو

بيت لحم /PNN/ احتفلت جمعية بيت لحم العربية للتاهيل باليوم العالمي لاخصائي العلاج الطبيعي الذي يصادف بالثامن من شهر سبتمبر من كل عام حيث اقيم بالمناسبة احتفال في قاعات الجمعية التي تعتبر من المؤسسات الرائدة في مجال العلاج والتاهيل الطبيعي والوظيفي في فلسطين.

وجرى الاحتفال في قاعات التدريب والتاهيل الوظيفي والعلاج الطبيعي في الجمعية بحضور ممثلين عن ادارة الجمعية ونقابة العاملين في العلاج الطبيعي وطاقم العلاج الطبيعي بالجمعية الى جانب المتدربين من الجامعات الفلسطينية .

وتخلل فعاليات احياء اليوم العالمي للعاملين بقطاع العلاج الطبيعي القاء الكلمات توزيع الحلويات على العاملين والمرضى الى جانب تقديم هدايا للعاملين والمتطوعين العاملين بالجمعية.

وقال ادمون شحادة مدير عام جمعية بيت لحم العربية للتاهيل ان هذه الفعالية فرصة لتقديم التهاني لجميع العاملين في مجال العلاج الطبيعي في فلسطين عموما وفي جمعية بيت لحم العربية للتاهيل على وجه الخصوص .

واضاف شحادة ان خدمات العلاج الطبيعي والتاهيل هي من اكثر الخدمات اهمية للمرضى بعد تلقيهم العلاجات الطبية والصحية الاخرى مشيرا الى ان جمعية بيت لحم بذلت جهودا كبيرة من اجل تطوير هذا القسم فيها.

واشار شحادة الى ان العلاج الطبيعي مهم للمصابين بالعظام او الجلطات القلبية والدماغية في اعادة احياء وتاهيلهم وظائف الاطراف مشيرا الى ان الجمعية عملت على تطوير القسم منذ سنوات مما جعلها الافضل على المستوى الوطني وفق تقييمات ونجاحات حققتها الجمعية في هذا الاطار حيث كانت الاولى التي تفتح هذا القسم في فلسطين كما انها الوجهة الاولى لطلبة الجامعات لتلقي التدريبات العملية .

وفي هذا الاطار قال عبد المهدي رضوان رئيس دائرة العلاج الطبيعي بالجمعية العربية انها المرة الاولى التي يتم فيها احياء اليوم بهذا الشكل مشددا على انه يامل ان يتم تكرار الفعاليات وتطويرها في اطار السعي لتطوير المرضى وعلاجهم باجواء ايجابية.

واشار رضوان الى انه يامل ان قسم العلاج الطبيعي بالريادة وان تكون الجمعية ضمن اوائل المؤسسات العاملة في تطوير الكادر والعمل والاوائل بخدمة المرضى والمنتفعين في اطار الرؤية للجمعية معربا عن الامل بتطوير الفعاليات المستقبلية لتعزيز الخدمات للمواطنين.

كما اشار رضوان الى ان العلاج الطبيعي له دور وتاثير كبير في اعادة بناء قدرات الانسان بشكل يتناسب مع حياته اليومية السابقة بعد تعرضه لحادث او مرض او جلطة ويسعى للمساهمة في اعادته للحياة ليكون قادرا على خدمة نفسه حيث يجري الاستثمار به في رفع قدرته حتى لو كانت اصابته بليغة حيث نجحت الجمعية في تحقيق الكثير بهذا المجال.

وقال محمد عمرو رئيس نقابة العلاج الطبيعي في فلسطين ورئيس الاتحاد العربي للعاملين في العلاج الطبيعي ان الاحتفال بهذا اليوم يمثل رسالة الى كل مواطن حول اهداف هذه المهنة السامية الى كل انسان عموما والى كل انسان فلسطيني على وجه الخصوص مشددا على ان الرسالة هي رسالة انسانية وطبية تسعى الى اعادة المريض الى حياته الطبيعية .

واشار عمر الى ان جمعية بيت لحم هي جزء من النظام الصحي الفلسطيني بشكل عام لكنها تميزت بالتاهيل وقدرات القسم للعلاج الطبيعي فيها مشيرا الى ان نتائج العمل فيها تمتاز بكمية الانجاز والقدرات.

من ناحيتها قالت جزائر ابو رميلة مسؤولة وحدة المتابعة والرقابة في قسم العلاج الطبيعي بجمعية بيت لحم العربية للتاهيل ان تنظيم الفعالية ياتي للتاكيد على ان الجمعية هي السباقة في موضوع التاهيل حيث تم تكريم الموظفين العاملين بالقسم والنزلاء الى جانب المتطوعين والطلبة من اجل التاكيد على اهمية الدور الذي يقومون به سيما ان الجمعية وادارتها كانت صاحبة المبادرة الاولى في فلسطين في هذا الاطار.

واشارت ابو رميلة الى ان العلاج الطبيعي يحمل رسالة مهمة هو ضرورة بذل مجهود من اجل العودة الى الحياة على طبيعتها بغض النظر عن درجة الاصابات مؤكدة ان العلاج الطبيعي في فلسطين يواجه الكثير من التحديات على اكثر من صعيد حيث يجري العمل على تحمل المسؤولية كوننا بلد مستمر نحو التنمية والتطوير.

من ناحيتها قالت جيهان زيدان رئيسة قسم التاهيل البصري في جمعية بيت لحم العربية للتاهيل ان قسم العلاج الطبيعي هو من اهم الاقسام في عملية التاهيل لاي مريض مقدمة التهاني لكافة الزملاء في الجمعية بمناسبة اليوم العالمي مشيرة الى انه يوم مهم للزملاء والمنتفعين ويعكس الانجازات التي يحققها القسم وكافة اقسام التاهيل بالجمعية

وشددت زيدان ان العلاج الطبيعي يركز ويسلط الضوء على اهمية الدور والعمل الذي يجب تقديمه للاشخاص ذوي الاعاقة من ناحية التاهيل الذي يحتاجونه الى جانب احتياجاتهم الاخرى موضحة ان العلاج الطبيعي وسيلة واداء صحية مهمة من خلال عملية التاهيل الطويلة للعودة الى حياتهم الطبيعية من خلال الوسائل الوظيفية كل حسب وضعه الصحي والتاهيلي.