الرئيسية / حصاد PNN / الجامعة العربية: غياب التوافق العربي بإدانة قرار التطبيع مع “إسرائيل”

الجامعة العربية: غياب التوافق العربي بإدانة قرار التطبيع مع “إسرائيل”

بيت لحم/PNN- أسقطت عدد من الدول العربية، الأربعاء، المشروع المقدم من دولة فلسطين، للجامعة العربية ضد التطبيع الاماراتي الإسرائيلي.

وينص مشروع القرار الفلسطيني، على أنه “ليس من شأن الإعلان الثلاثي الانتقاص من الاجماع العربي على القضية الفلسطينية، وليس من شأنه تغيير القرار العربي برفض صفقة القرن، وليس من شأنه أيضاً تغيير الرؤية العربية القائمة على حل الدولتين”.

ووفق فضائية الميادين فإن “مشروع القرار الفلسطيني، رفض ما تضمنه الإعلان الثلاثي من إشارات ودلالات تنتقص من الثوابت الفلسطينية”.

من جهته، قال السفير الفلسطيني مهند عكلوك، “في الدورة 154 لاجتماع الوزاري العربي برئاسة فلسطين، وعند نقاش اضافة بند مشروع فلسطين ضد التطبيع الامريكي الاسرائيلي الاماراتي. استمر النقاش 3 ساعات وفلسطين اصرت من خلال وزير خارجيتها رياض المالكي على ان يرد في فقرة من فقرات القرار ادانة الخروج مبادرة السلام العربية، وهو ما احتاجته وطلبته فلسطين من جامعة الدول العربية”.

وأضاف عكلوك أنه وبعد نقاش استمر 3 ساعات رفضت بعض الدول العربية تضمين هذه العبارة وهي ادانة الخروج عن القرارات العربية، وبالتالي أسقط البند الخاص بنقاش الإعلان الثلاثي وسقط معه مشروع القرار المقدم من دولة فلسطين بهذا الخصوص.. مع العلم بأنه قد اعتمدت باقي القرارات التقليدية للقضية الفلسطينية.

فيما قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي، إن “وزراء الخارجية العرب يسقطون مشروع قرار فلسطيني بإدانة التطبيع مع إسرائيل لغياب التوافق”. مضيفاً أن “الجانب الفلسطيني آثر عدم صدور قرار منقوص حول رفض التطبيع مع إسرائيل”.