الرئيسية / سياسة / “محدث”- نتنياهو اعتبره عهد جديد للسلام: ترامب يعلن التوصل لاتفاق سلام بين “إسرائيل” والبحرين ومنظمة التحرير تعتبره خيانة

“محدث”- نتنياهو اعتبره عهد جديد للسلام: ترامب يعلن التوصل لاتفاق سلام بين “إسرائيل” والبحرين ومنظمة التحرير تعتبره خيانة

واشنطن /PNN/ وكالات – أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن “اختراق دبلوماسي” جديد بعد التوصل إلى اتفاق سلام جديد بين مملكة البحرين وإسرائيل.

وكتب ترامب في تغريدة على “تويتر”: “خطوة تاريخية جديدة اليوم! الدولتان الصديقتان العظيمتان إسرائيل ومملكة البحرين توصلتا لاتفاق سلام. ثاني دولة عربية تعقد السلام مع إسرائيل في 30 يوما”.

و أفادت وكالة أنباء البحرين الرسمية (بنا)، بأن الملك حمد بن عيسى آل خليفة تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمشاركة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

من جهة ثانية وفي اول رد فعلي فلسطيني على الاتفاق ندد مسؤول في منظمة التحرير الفلسطينية بإعلان التطبيع بين إسرائيل والبحرين واصفة الخطوة بأنها “خيانة للقضية الفلسطينية”.

كما أكدت منظمة التحرير الفلسطينية عبر تصريحات خاصة لوكالة أنباء “الأناضول”، أنها تعتبر تطبيع البحرين للعلاقات مع إسرائيل “طعنة غادرة أخرى توجه إلى القضية”.

و قالت حركة “حماس” اليوم الجمعة، إن اتفاق التطبيع بين إسرائيل والبحرين “إصرار على تطبيق بنود صفقة القرن التي تصفي القضية الفلسطينية”.

بدوره اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الاتفاق على التطبيع بين إسرائيل والبحرين يعتبر “عهدا جديدا للسلام”.

وقال نتنياهو في بيان له اليوم الجمعة: “خلال سنوات طويلة كنا نستثمر في السلام، والآن السلام سيستثمر فينا، وسيجلب استثمارات كبيرة إلى الاقتصاد الإسرائيلي، وهذا مهم جدا”.

وقال نتنياهو في بيان له اليوم الجمعة: “خلال سنوات طويلة كنا نستثمر في السلام، والآن السلام سيستثمر فينا، وسيجلب استثمارات كبيرة إلى الاقتصاد الإسرائيلي، وهذا مهم جدا”.

وأشار نتنياهو إلى أن ذلك “يأتي بعد الاتفاق التاريخي مع الإمارات العربية المتحدة. وكنا بحاجة إلى 26 سنة لنتوصل إلى ثالث اتفاق سلام مع دولة عربية بعد الاتفاق الثاني، بينما مضت 29 يوما وليس 26 سنة، قبل أن نتوصل إلى الاتفاق مع دولة عربية رابعة بعد الاتفاق مع الدولة الثالثة، وسيكون هناك المزيد”.

وأضاف: “وهذا هو عهد جديد للسلام.. السلام مقابل السلام والاقتصاد مقابل الاقتصاد”.

وأكد أن جميع تلك الاتفاقات تحققت بفضل “عمل دؤوب وراء الكواليس خلال السنوات، ولكن تم تحقيقها الآن بفضل المساعدة المهمة من قبل صديقنا رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب، وأود أن أشكره وفريقه على هذه المساعدة المهمة”.

و اعتبر المستشار الدبلوماسي لملك البحرين، وزير الخارجية السابق خالد بن أحمد آل خليفة، أن إعلان إقامة العلاقات بين البحرين وإسرائيل، يصب في مصلحة أمن المنطقة.

وكتب الوزير السابق في تغريدة على “تويتر”، اليوم الجمعة: “إعلان إقامة العلاقات بين مملكة البحرين وإسرائيل يصب في مصلحة أمن المنطقة واستقرارها وازدهارها. ويوجه رسالة إيجابية ومشجعة لشعب إسرائيل، بأن السلام العادل والشامل مع الشعب الفلسطيني هو الطريق الأفضل والمصلحة الحقيقية لمستقبله ومستقبل شعوب المنطقة”.

كما و ثمن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الجمعة، الاتفاق البحريني الإسرائيلي المعلن عنه اليوم.

وكتب السيسي في تغريدة على تويتر أنه تابع باهتمام و تقدير بالغ البيان المشترك الثلاثي بين الولايات المتحدة الأمريكية و البحرين وإسرائيل بشأن التوافق حول اقامة علاقات دبلوماسية بين مملكة البحرين و إسرائيل.

وقال الرئيس السيسي: “أثمن هذه الخطوة الهامة نحو إرساء الاستقرار و السلام في منطقة الشرق الأوسط وبما يحقق التسوية العادلة و الدائمة للقضية الفلسطينية أتقدم بالشكر لكل القائمين علي تنفيذ هذه الخطوة التاريخية”.

بدورها قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإماراتية هند العتيبة في بيان على “تويتر”، اليوم الجمعة، إن “الوزارة هنأت البحرين وإسرائيل على قرارهما إقامة علاقات دبلوماسية كاملة”.

وذكرت العتيبة، في تغريدتها، أن “الخطوة ستسهم في الاستقرار والرخاء بالمنطقة”.

وكانت الإمارات وإسرائيل والولايات المتحدة،قع اعلنت يوم 13 أغسطس، في بيان مشترك، التوصل إلى اتفاق إماراتي إسرائيلي حول تطبيع العلاقات بين الطرفين ينص كذلك على تعليق عملية ضم أراض في الضفة الغربية المحتلة من قبل إسرائيل.