الرئيسية / بيئة نظيفة / مرج صانور محطة هامة في هجرة الطيور

مرج صانور محطة هامة في هجرة الطيور

جنين/PNN – رامي دعيبس- مع بداية موسم الهجرة الخريفية بدأت الطيور المهاجرة في التوافد على مرج صانور، المحطة الرئيسية في المناطق المائية في شمال الضفة الغربية. في الأعوام القليلة الماضية عمل العديد من المزارعين على اقامه مصايد المياه فهنالك ما يزيد عن عشرين بركة مائية مترامية في المرج والتي أصبحت موئل لهذه الطيور المهاجرة.

وقال الخبير البيئي الدكتور وليد باشا من وحدة التنوع الحيوي في جامعه النجاح الوطنية ومدير مركز الباشا العلمي للدراسات والأبحاث بأنه قد تم رصد ما يزيد عن 26 نوع من أنواع الطيور المهاجرة في المرج خلال الأسبوع المنصرم ومنها الطيور المائية مثل الغطاس الصغير بحلته الشتوية والبط الخضيري ومجرفي المنقار والعديد من أنواع الطيطويات والشنقب والبلشون أرمد وبلشون ليل أرأس والشقراق والكركس الأصفر بأعداد كبيرة واللقلق الأسود والعديد من السنونو الأحمر العَجُز والطيور المائية الصغيرة، بالاضافه إلى العديد من الطيور الجارحة مثل الصرارة ومرزة مستنقعيه وعقيب العسل والحدأة سوداء الجناح واليمام القمري وقبرة العلعل والشقراق.

وتابع الباشا بأن خلال الهجرة الربيعية الأخيرة تم تسجيل اكبر عدد من الأنواع في مرج صانور حيث كان له التسجيل الأول لطائر ابو ملعقة بالاضافه إلى تسجيل انتشار الدرج الأسود.

ومع هذا التنوع الكبير دعا دكتور باشا سلطه جودة البيئة ووزارة الزراعة إلى الحد من استخدام المبيدات الحشرية في المناطق الزراعية والتي قد تؤدي إلى خسارة كبيرة في هذا التنوع علما بان هذه الطيور هي مقاوم طبيعي للحشرات الضارة بالزراعة والقوارض حيث تعتبر مصدر غذائها الرئيسي. وكذلك طالب الباشا السلطة الوطنية والمسؤولين بمحاربة ظاهرة الصيد المفرط في المنطقة.