الشريط الاخباري

حق الجميع في حكم الدولة

نشر بتاريخ: 14-09-2020 | أفكار
News Main Image

بقلم/ د. حنا عيسى – أستاذ القانون الدولي

" الدولة هي توحيد عدد كبير من الناس بإخضاعهم للقوانين "(كانط)

الدولة هي تجمع سياسي يؤسس كياناً ذا اختصاص سيادي في نطاق إقليمي محدد ويمارس السلطة عبر منظومة من المؤسسات الدائمة. وبالتالي فإن العناصر الأساسية لأي دولة هي الحكومة والشعب والإقليم، بالإضافة إلى السيادة والاعتراف بهذه الدولة، بما يكسبها الشخصية القانونية الدولية، ويمكنها من ممارسة اختصاصات السيادة لاسيما الخارجية منها.

*خصائص الدولة: -

- ممارسة السيادة: فالدولة هي صاحبة القوة العليا غير المقيدة في المجتمع، وهي بهذا تعلو فوق أية تنظيمات أو جماعات أخرى داخل الدولة. وقد دفع ذلك توماس هوبز إلى وصف الدولة بالتنين البحري أو الوحش الضخم.

- الطابع العام لمؤسسات الدولة: وذلك على خلاف المؤسسات الخاصة للمجتمع المدني. فأجهزة الدولة مسؤولة عن صياغة القرارات العامة الجمعية وتنفيذها في المجتمع. ولذلك تحصل هذه الأجهزة على تمويلها من المواطنين.

-التعبير عن الشرعية: فعادة (وليس بالضرورة دائما) ما ينظر إلى قرارات الدولة بوصفها ملزمة للمواطنين حيث يفترض أن تعبر هذه القرارات عن المصالح الأكثر أهمية للمجتمع.

-الدولة أداة للهيمنة: حيث تملك الدولة قوة الإرغام لضمان الالتزام بقوانينها، ومعاقبة المخالفين. ويُبرز ماكس فيبر أن الدولة تحتكر وسائل "العنف الشرعي" في المجتمع.

- الطابع "الإقليمي" للدولة: فالدولة تجمع إقليمي مرتبط بإقليم جغرافي ذي حدود معينة تمارس عليه الدولة اختصاصاتها. كما أن هذا التجمع الإقليمي يعامل كوحدة مستقلة في السياسة الدولية.

*اركان الدولة: -

1- السكان.

2- الإقليم.

3- الحكومة.

4- السيادة.

5- الاستقلال.

6- الاعتراف الدولي.

*اشكال الدولة: -

ü الدولة البسيطة (الموحدة): تكون فيها السيادة موحدة لها صاحب واحد هو الدولة وتتركز السلطة في يد حكومة واحدة، يكون لها دستور واحد ويخضع الأفراد فيها لسلطة واحدة ولقوانين واحدة.

أ‌- من حيث تنظيم السلطة السياسية سلطة واحدة لمختلف أجهزتها.

ب‌- من حيث الجماعة: جماعة واحدة متجانسة تخضع لنظام واحد رغم ما قد يكون من بعض الفوارق.

ت‌- من حيث الإقليم: إقليم واحد تخضع جميع أجزائه لسلطة واحدة أو حكومة واحد.

ü الدولة المركبة: تتألف من دولتين فأكثر وتتخذ أشكالا متعددة من حيث قوة أو ضعف الإتحاد فيما بينها ويمكن حصر أهم الدول المركبة فيما يلي:

أ‌- الإتحاد الشخصي: اتحاد عدة دول من حيث رئيس الدولة فقط، كمملكة هانوفر، العراق والأردن 1958.

ب‌- الإتحاد الحقيقي أو الفعلي اتحاد بين دولتين فأكثر بحيث تفنى الشخصية القانونية لكل دولة، أما الشؤون الداخلية فتستقل بها كل دولة على حدة.

ت‌- الإتحاد الاستقلالي أو التعاهدي أو الكونفدرالي يتم بانضمام دولتين أو أكثر كاملتي السيادة بناء على معاهدة تبرم بينها وتحدد الأهداف المشتركة التي تلتزم بها دول الإتحاد (الدفاع المشترك مثلا)، كجامعة الدول العربية.

ث‌- الإتحاد المركزي أو الفدرالي: عبارة عن دولة مركبة من عدد من الدويلات اتحدت فيما بينها.

*وظائف الدولة: تقوم الدولة بالعديد من الوظائف المختلفة والتي يمكن تصنيفها إلى نوعين هما: الوظائف الأساسية ووظائف الخدمات ومن أبرزها:

الوظائف الاساسية 1- تأسيس جيش لحماية مصالح الدولة والافراد.

2- حفظ الامن والنظام وتحقيق العدالة.

3- تنظيم القضاء وإنشاء المحاكم.

4- رعاية العلاقات الخارجية مع الدول الأخرى.

5- تمويل مؤسساتها العسكرية والأمنية والمدنية.

6- اصدار العملة.

وظائف الخدمات · التعليمية والثقافية.

· الرعاية الصحية .

· المواصلات.

· خدمات المياه والكهرباء والصرف الصحي.

· إنشاء موانئ وبناء المطارات.

· الاتصالات السلكية واللا سلكية.

شارك هذا الخبر!