فعاليات اختتام سوق العنب الثاني ببيت لحم

Publiée par PNN Network sur Lundi 14 septembre 2020
الرئيسية / أقتصاد / PNN بالفيديو : سوق العنب ببيت لحم يختتم فعالياته بنجاح و وسط تثمين المزراعين

PNN بالفيديو : سوق العنب ببيت لحم يختتم فعالياته بنجاح و وسط تثمين المزراعين

بيت لحم/PNN/ اغلق سوق العنب الثاني الذي استمرت فعاليات لاربعة ايام ونظمته غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم وبلدية الخضر والاغاثة الزراعية الفلسطينية ومديرية زراعة محافظة بيت لحم ابوابه بفعالية ختامية تخللها القاء الكلمات التي اكدت على دور المزارع واهمية دعمه في تعزيز الصمود بارضه الى جانب فعاليات ترفيهية للمزارعين وزوار السوق تخللها السحب على عدد من الجوائز التي قدمتها الغرفة التججارية.

وفي بداية فعاليات الاختتام للسوق شكر رئيس بلدية الخضر احمد صلاح ان اختتام الفعاليات اليوم ياتي تاكيدا على نجاح الفكرة التي تعتبر انجاز متميز ناتج عن تعاون البلدية مع كافة الشركاء الى جانب ان النجاح ياتي ثمرة للمزارعين الذين قدموا وساهموا في انجاح الفكرة حيث اعطى المزارعين اسعار تشجيعية اقل من اسعار السوق كما انهم صمدوا في الخيمة لاربعة ايام .

واشار صلاح الى ان العمل المشترك ادى لنجاح السوق شاكرا جمال بوجة صاحب ساحة عمارة حمدان الذي منح الساحة للسوق لدعم المزارعين خصوصا المزارعين من الخضر الذين يحمون الارض على مدار العام وتتلقى هجمات استيطانية الى جانب شارع 60 الذي تقوم فيه سلطات الاحتلال باعمال توسعة هذا الى جانب استهداف الطرق الزراعية مما يصعب وصول المزارعين الوصول لاراضيهم داعيا المزارعين للاستمرار بالحفاظ على اراضيهم وتربية الاجيال الشابة على الحفاظ على اراضيها.

كما شكر صلاح باسم الخضر ومزارعيها الدكتور سمير حزبون والغرفة التجارية والاغاثة الزراعية و وزارة الزراعة كما شكر اللواء كامل حميد على متابعته وزارته للسوق كما شكر كل المسؤولين والشخصيات الاعتبارية كما وجه شكرا خاصا للمواطنين الذين قدموا من كل المناطق والمحافظات لشراء العنب لان قدومهم يعكس حرصهم على دعم المزارعين .

بدوره قال الدكتور سمير حزبون رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم انه يشكر كافة المزارعين على ثباتهم بارضهم موضحا انه استفاد الكثير من تعاونه مع المزارعين مؤكدا اهمية العمل الجماعي من اجل تطوير العمل الزراعي .

واشار حزبون الى اهمية العمل المتواصل من اليوم حتى الموسم القادم للاعداد لسوق تجاري يكون على قدر جهود ومعاناة ونضال المزارعين في بلدة الخضر طارحا فكرة اقامة سوق او حسبة دائمة للمزارعين بمدينة الخضر مشيرا الى ان هذه الفكرة بمثابة الحلم الذي سيتحول الى حقيقة.

فعاليات اختتام سوق العنب الثاني ببيت لحم

Publiée par PNN Network sur Lundi 14 septembre 2020

ودعا حزبون الى متابعة العمل مع نائبه من اجل وضع الخطط لدعم المزارع وتغيير فكرة المزاع انه لوحده من خلال العمل ومشاركتهم بهمومهم من خلال عمل جماعي يساعد في تسويق منتجات الخضر الزراعية مثل الملبن والدبس وكل المزروعات التي تتميز بها الخضر واعدا بتسخير قدرات من قدرات الغرفة التجارية في هذا الاطار.

من ناحيته قال زياد صلاح مدير الاغاثة الزراعية في محافظة بيت لحم انه يشكر ادارة الغرفة التجارية وبلدية الخضر ومديرية الزراعة وممثل المحافظ رمزي صلاح الذي عمل وتابع مع ادارة السوق كما وشكر وكل المزارعين من اجل انجاح السوق مشيرا الى ان العمل جاري اليوم مع البلدية من اجل تعزيز صمود المواطن مثمنا مبادرة الدكتور سمير حزبون.

واعلن صلاح عن نجاح السوق بتسويق تسع اطنان من العنب المنتج من الخضر ومن اجود انواع العنب في فلسطين كما تم تسويق العديد من المنتجات الزراعية من خلال جمعيات زراعية وجمعيات نسوية ساهمت بالتخفيف من معاناة المزارعين خصوصا في مجال تسويق المنتجات العنب مثل الملبن الذي تم بيع 200 كيلو منه وعصير العنب الاخضر والدبس والزبيب.

واشار صلاح الى ان اهم ما تضمنته فعاليات السوق هو قدوم تجارة كبار من تجار المزروعات وقاموا بالاتفاق مع المزارعين من اجل تسويق منتجاتهم الى جانب تعاقد جمعيات نسوية مع مزارعين على تسويق مصنوعات منتجات العنب مؤكدا دعمه لمقترحات الدكتور سمير حزبون بضرورة ماسسة العمل لدعم المزارعين.

واشار الى ان الاغاثة الزراعية لديها عدد من المشاريع بالتعاون مع ال GIZ لتقديم كراتين ومواد تدعم المزارعين مثل الزجاج لتعبئة الدبس هذا الى جانب تاسيس جمعية زراعية نسوية بالخضر التي بدات بعصر العنب هذا الى جانب مشورع تعبئة الورق بالزجاجات على غرار الورق التركي معربا عن الامل بالنجاح باسناد المزارعين في عدة مناطق من المناطق المستهدفة واعدا بمزيد من العمل في هذا الاطار.

وثمن صلاح تعاون مختلف الجهات وعلى راسها محافظة بيت لحم والغرفة التجارية وكل بلدية الخضر وطواقمها كما ثمن تعاون طواقم الغرفة امجاد فتحي وعدد من طواقم البلدية والمزارعين.

بدوره شكر رئيس جمعية مزارعي الخضر القائمين على السوق على مبادرتهم في تسويق منتجات العنب معربا عن الامل بان يتم تنفيذ المقترحات والافكار التي تم الحديث عنها خلال الايام الاربعة الماضية.

بدوره ثمن يوسف صلاح ممثل مديرية زراعة بيت لحم وعضو مجلس العنب الفلسطيني المزارعين على تعاونهم ودعمهم لانجاح فعاليات السوق مثمنا تعبهم وجهودهم لتقديم هذا المحصول المتميز للمستهلك الفلسطيني كما شكر كافة من عملوا في الميدان من مختلف المؤسسات التي دعمت مشروع السوق وتدعم اي عمل للمزارعين.

واكد ان وزارة الزراعة ترى اهمية استمرار العمل المشترك لوضع خطط للسنوات القادمة لانجاح موضوع الحسبة وايجاد موقع الكتروني لتسويق العنب واي مبادرات ومقترحات تساهم بتعزيز صمود المزارعين.

وتحدث صلاح عن جملة من فعاليات ومشاريع وزارة الزراعة التي تنفذها مع مؤسسات محلية ودولية لاستصلاح الاراضي ودعم المزراعين وادخال اصناف مختلفة من العنب من اجل تعزيز الحضور الفلسطيني في مجال زراعة العنب مثمنا جهود كل من يدعم المزراعين.

وفي ختام الفعاليات قام المزارعين بتكريم الدكتور سمير حزبون والغرفة التجارية على دعمهم وتاونهم لاقامة السوق كما قاموا بتكريم الاغاثة الزراعية وبلدية الخضر و وزارة الزراعة مديرية بيت لحم كما تم السحب على هدايا السوق للمزارعين وزواره حيث اعلنت الغرفة عن اسماء الفائزين على موقعها على التواصل الاجتماعي.