الرئيسية / الصحة / 7 مشكلات صحية تحدث عند التوقف عن ممارسة الرياضة

7 مشكلات صحية تحدث عند التوقف عن ممارسة الرياضة

بيت لحم/PNN- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ليست مفيدة فقط لفقدان الوزن، ولكن تمنحك صحة مثالية، إذ تلعب التمارين الرياضية دورا رئيسيا في حياتنا اليومية للحفاظ على لياقتك البدنية والحصول على جسم صحي وتقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

لذلك، يجب علينا جميعا أن نستثمر 30 دقيقة على الأقل يوميا للبقاء بصحة جيدة.

لكننا غالبا ما نشعر بالخمول في ممارسة التمارين، وهذا يسبب العديد من المشكلات الصحية. إليك بعض المشكلات التي قد نواجهها إذا لم نقم بممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

مشاكل النوم

غالبا ما تؤدي قلة النشاط البدني إلى العديد من المشكلات الصحية مثل السمنة ومشاكل القلب والسكري واضطرابات المزاج وما إلى ذلك، ونتيجة لكل ذلك، قد تعاني من مشاكل نوم منتظمة مثل الأرق والنوم المتقطع.

أمراض القلب

حتى لو لم تكن لديك أي مشاكل صحية مثل السمنة والسكري والكولسترول وارتفاع نسبة السكر في الدم، فإن استمرار الخمول يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وضغط الدم وسرعة النبض.

ضعف الذاكرة

وفقا للعلماء، فإن التمارين تعزز المرونة العصبية، إنها قدرة دماغنا على تكوين روابط عصبية جديدة طوال الحياة. وأظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتمتعون بلياقة بدنية كشباب يتمتعون بذاكرة أفضل في سن الشيخوخة.

عدم القدرة على التحمل

عندما تمارس الرياضة بانتظام، فإنها تزيد من مستوى تحملك، كما تمنحك كمية كبيرة من الأكسجين أثناء القيام بتمرين مكثف.

زيادة نسبة السكر في الدم

قلة النشاط البدني يمكن أن تزيد من مستويات السكر في الدم، ما يسبب مرض السكري والسمنة.

الإصابة بالسرطان

تشير الدراسات إلى أن التمارين المنتظمة تقلل من خطر الإصابة بأمراض السرطان مثل سرطان الثدي.

ارتفاع ضغط الدم

يزيد خطر إصابتك بارتفاع ضغط الدم (ارتفاع التوتر الشرياني) مع التقدم بالعمر، ولكن يمكن أن تحدث ممارسة القليل من التمارين اختلافا كبيرا.

وإذا كان ضغط الدم مرتفعا لديك بالفعل، يمكن أن تساعدك ممارسة التمارين على التحكم به.

وتعمل ممارسة الرياضة بانتظام على تقوية عضلة قلبك، ويمكن للقلب الأقوى أن يضخ المزيد من الدم بمجهود أقل، وإذا كان بمقدور قلبك ضخ الدم بمجهود أقل، يقل الضغط على شرايينك، ما يؤدي بالتبعية إلى انخفاض ضغط الدم.