الرئيسية / أخبار إقليمية ودولية / بموافقة حزب الله : مفاوضات لبنانية اسرائيلية لترسيم الحدود البحرية وفق القناة 12 العبرية

بموافقة حزب الله : مفاوضات لبنانية اسرائيلية لترسيم الحدود البحرية وفق القناة 12 العبرية

بيت لحم /ترجمة خاصة PNN/ قالت القناة الثانية عشرة الاسرائيلية ان إسرائيل ولبنانتوصلتا إلى اتفاق بعد سنوات طويلة من المفاوضات ، لبدء محادثات حول ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

وقالت مصادر مطلعة للقناة 12 العبرية الاخبارية إن المحادثات ستبدأ على الفور بعد الاعياد اليهودية حيث من المرجح أن تجري المفاوضات في قاعدة اليونيفيل في الناقورة تحت رعاية ممثل أمريكي كبير وبحضور أمين سجل الأمم المتحدة.

وبحسب القناة فقد تحقق الاختراق بعد زيارة مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية ديفيد شنكار لبيروت واسرائيل حيث سيتراس المباحثاتمنالجانب الاسرائيلي وزير الطاقة يوفال شتاينتس ومن الجانب اللبناني رئيس مجلس النواب الشيعي نبية بري ، بمساعدة مكتب الرئيس عون.

واضافت القناة انه لا يوجد حتى الآن ملخص نهائي حول افتتاح المحادثات بشأن وضع العلامات النهائية للحدود البرية ، حيث لا تزال هناك بعض الخلافات حول مسار العلامة الزرقاء فيما يدور الخلاف بين إسرائيل ولبنان على مساحة تبلغ حوالي 860 كيلومترًا مربعًا في البحر المتوسط.

لقد اعترفت إسرائيل بالفعل بأنها مستعدة لتقسيم الحقوق في المنطقة بنسبة 58:42 لصالح لبنان.

ويريد اللبنانيون الذين يعانون من ضائقة اقتصادية حادة البدء في حفر ابار الغاز قرب المنطقة المتنازع عليها فيما تنوي اسرائيل البدء في التنقيب في امتياز “الون” المحاذي للمنطقة المتنازع عليها.

لقد استمرت المساومة على افتتاح المحادثات الرسمية بشكل متقطع لأكثر من عقد من الزمان ، لكن حتى الآن كان اللبنانيون مترددين دائمًا في اللحظة الأخيرة للموافقة على الجلوس إلى طاولة المفاوضات.

من المتوقع أن تحاول إدارة ترامب تقديم الاتفاقية الجديدة كدليل إضافي على التغيرات في العلاقات الإسرائيلية العربية.

فيما اشارت مصادرالقناة انه بات من الواضح أن حزب الله وافق ضمنيًا على هذه الخطوة ، لكن لم يعرف بعد كيف سيرد حسن نصر الله علنًا.