الرئيسية / منوعات / 22 عاماً على ميلاد “غوغل”.. معلومات جديدة عن أكبر محرك بحث في العالم

22 عاماً على ميلاد “غوغل”.. معلومات جديدة عن أكبر محرك بحث في العالم

بيت لحم/PNN- يحتفل محرك البحث العالمي “غوغل”، اليوم الأحد، بعيد ميلاده الثاني والعشرين.

فقبل 22 عاما أنشأ اثنان من طلاب الدكتوراة نموذجا أوليا لـ”محرك البحث على نطاق واسع”، وظهر رسميا في 8 سبتمبر / أيلول 1998، ولكن احتفلت الشركة بعيد ميلادها في 27 سبتمبر/ أيلول.

ووفق صحيفة “ذا صن” البريطانية، ترجع بداية محرك ”غوغل“ إلى عام 1995، عندما عرض طالب يدعى سيرجي برين على زميله لاري بيدج من جامعة ستانفورد الأمريكية إقامة شراكة وبناء محرك يستخدم الروابط لتسهيل عملية إيجاد المعلومات على شبكة الإنترنت العالمية، ومن هنا نشأ مشروعهما، وأصبح غوغل أكبر محرك بحث في العالم.

ويظهر اليوم محرك البحث صورة لشكل اللاب توب ويجلس خلفه حرف الـ“G“ الأول من كلمة ”Google“ وهو يرتدي قبعة ويستعرض صورا مختلفة. يمثل الرسم الممتع تكريما للاحتفال بعيد ميلاد الموقع الثاني والعشرين.

يشرح محرك البحث “غوغل” كيف نشأ اللقب المشهور عالميا خلال نزهة متواضعة عام 1920 تقريبا.

يقول محرك البحث “أثناء المشي في غابات نيوجيرسي، طلب عالم الرياضيات الأمريكي إدوارد كاسنر من ابن أخيه الشاب ميلتون سيروتا مساعدته في اختيار اسم لرقم محير للعقل: 1 متبوعا بـ 100 صفر”.

رد ميلتون: “غوغل!” واكتسب المصطلح رؤية واسعة النطاق بعد عشرين عاما بإدراجه في كتاب عام 1940 شارك كاسنر في تأليفه بعنوان “الرياضيات والخيال”.

وفي عام 2006، تمت إضافة كلمة “غوغل” رسميا إلى قاموس أوكسفورد الإنجليزي كفعل.

تم تنفيذ الفكرة عام 1996، ومع ذلك لم يحقق الأمر النجاح المطلوب حتى عام 1998 عندما عرضت شركة ”Google Inc“ على برين شيكا بمبلغ مئة ألف دولار من رئيس الشركة آندى بيكتولشيم، وبعد ذلك تم إعلان مولد محرك البحث الأشهر فى العالم.

وفي بداية الأمر لم يعرف المحرك باسمه الحالي ولكنه أطلق عليه “Backrub”، وتم تغيير الاسم عام 1996 إلى ”غوغل“ الذي يعبر عن الرقم 1 متبوعا بـ100 صفر، واعتقد لاري وبرين أن الاسم الجديد يعكس مهمته في تنظيم المعلومات حول العالم وجعلها في متناول الجميع.

وأصبح مشروعهما أكبر محرك بحث في العالم، ويعمل غوغل في جميع أنحاء العالم بأكثر من 100 لغة، ويجيب عن تريليونات استفسارات البحث كل عام.