الشريط الاخباري

العمل الزراعي ينظم تدريب متخصص في مجال استدامة وتشغيل وصيانة معاصر الزيتون

نشر بتاريخ: 28-09-2020 | محليات
News Main Image

بيت لحم/PNN- نظم اتحاد لجان العمل الزراعي دورة تدريبية متخصصة في مجال استدامة وتشغيل وصيانة معاصر الزيتون، لمجموعة من المزارعين والجمعيات الزراعية ومشغلي معاصر الزيتون في مختلف المحافظات الشمالية في الضفة الغربية، بالإضافة إلى مشاركة مجموعة من المهندسين الزراعيين حديثي التخرج، وشملت الدورة على العديد من المواضيع النظرية والعملية التي تساهم في رفع القدرات الفنية لمشغلي معاصر الزيتون من تشغيل معاصرهم وإنتاج زيت زيتون بجودة عالية. ويأتي هذا التدريب بالتزامن مع اقتراب موسم قطف الزيتون الذي يعتبر مناسبة وطنية فلسطينية في كل عام.

وهدفت الدورة التدريبية إلى رفع القدرات الفنية للمزارعين ومشغلي معاصر الزيتون بهدف استدامة معاصر زيت الزيتون من خلال التركيز على الآليات المتبعة في تطوير جودة الزيتون وحسن إدارة معاصر الزيتون والآليات المستخدمة في تطبيق الممارسات الجيدة في إنتاج زيت الزيتون ومعالجته، بالإضافة إلى آلية مراقبة جودة الزيت لزيادة القدرة التنافسية لزيت الزيتون، وشمل التدريب أيضاً جانب عملي حول الطرق الصحيحة لتشغيل مكائن المعاصر وتوضيح لأجزاء معاصر الزيتون وكيفية التعامل مع الأعطال خلال موسم التشغيل.

ونفذ العمل الزراعي خلال الأعوام السابقة مجموعة من المشاريع التنموية التي تستهدف تطوير معاصر الزيتون في مختلف محافظات الضفة الغربية وبقيمة اجمالية تقدر بأكثر من 650 ألف دولار وبمساهمة من مالكي ومشغلي معاصر الزيتون بقيمة تقدر أيضاً بأكثر من 400 ألف دولار، ليصبح اجمالي قيمة الاستثمار في قطاع معاصر الزيتون بأكثر من مليون دولار. وشمل المشروع على تأهيل 5 معاصر لزيت الزيتون من خلال إنشاء معاصر جديدة مهيأة لاستقبال المزارعين بالإضافة إلى توريد وتركيب ماكينات غسل الثمار والتوربينات الحديثة وعجانات الزيتون والمبادلات الحرارية وخطوط نقل الثمار والمصافي والصناديق البلاستيكية والرافعات الشوكية الكهربائية، وغيرها من المعدات والماكنات المخصصة لمعاصر الزيتون.

وتأتي أهمية تطوير معاصر زيت الزيتون الفلسطيني كونه واحد من أهم المنتجات الزراعية الفلسطينية وكونه يشكل مصدراً لدخل أكثر من 100 ألف عائلة فلسطينية، من ناحية أخرى فإن معاصر الزيتون في الضفة الغربية في موسم التشغيل توفر ما يقارب من 1500 فرصة عمل. ويأتي هذا التدريب انطلاقاً من استراتيجية اتحاد لجان العمل الزراعي في المساهمة في تطوير وتحسين جودة زيت الزيتون وحث المزارعين على الانتقال من مرحلة إنتاج زيت الزيتون منخفض القيمة إلى إنتاج زيت الزيتون مرتفع القيمة وعالي الجودة ومتوافق مع مواصفات أسواق التصدير كالزيت البكر، حيث يساهم تصدير زيت الزيتون ب حوالي 13% من إجمالي الصادرات الزراعية الفلسطينية والتي تقدر قيمته التصديرية ب حوالي 16 مليون دولار امريكي.

شارك هذا الخبر!