الرئيسية / ثقافة وفنون / فيديو- عياد لـPNN: الإهتمام الرسمي بالمشهد الثقافي ضعيف.. وأدعو الحكومة لإعادة النظر في موازنة وزارة الثقافة

فيديو- عياد لـPNN: الإهتمام الرسمي بالمشهد الثقافي ضعيف.. وأدعو الحكومة لإعادة النظر في موازنة وزارة الثقافة

بيت لحم/خاص PNN- وقّع رؤساء بلديات بيت لحم وبيت جالا وبيت ساحور، مذكرة تفاهم مع رئيس قسم الإعلام واللغة العربية في جامعة بيت لحم الدكتور سعيد عياد، والدكتور بني شمس، لإعداد موسوعة عن أعلام بيت لحم الثقافية للإضاءة على الشخصيات الثقافية الفلسطينية الممتدة على مدى الـ100 عام الماضية، من أبناء محافظة بيت لحم.

وقال د. سعيد عياد خلال إستضافته ببرنامج “صباحنا غير” الذي يبث عبر شبكة PNN  الإخبارية، وتقدمه الزميلة رشا أبو سمية، إن فكرة إنشاء هذه الموسوعة راودته منذ سنوات، وهي تقوم على إعداد موسوعة ثقافية كبيرة تضم شخصيات أدبية، ثقافية، فنية، سينمائية، وعالمية، مشيرا إلى أهمية تسليط الضوء على هذه الشخصيات في كل تجلياتها في إستنهاض الذاكرة الثقافية، وتنشيط المشهد الثقافي الفلسطيني، مؤكدا على أن الثقافة هي الجدار الأخير الصامد والباقي في فلسطين.

وأشار د.عياد إلى أن المرحلة الأولى من الموسوعة ستشتمل على الأدباء والمثقفين عموما في محافظة بيت لحم، موضحا أن الفكرة جاءت للإسهام بشكل فاعل في إحتفالات بيت لحم عاصمة للثقافة العربية 2020، والتي تأجلت للعام القادم 2021.

وأكد على أهمية دور الإعلام كوسيط مهم لنقل هؤلاء المثقفين من الذاكرة إلى الوعي الجمعي الفلسطيني، وتسليط الضوء عليهم من قبل وسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي.

وأشار إلى أن المرحلة الاولى من الموسوعة تشمل أربعة أجزاء تتناول 100 شخصية، مضيفا أن توفر الإمكانات سيمكن من الإنتقال إلى المشهد الثقافي في محافظات أخرى.

وأوضح إن إعداد الموسوعة يجري وفق منهجية البحث العلمي، لتكون مرجعا علميا موثقا للباحثين والكتاب.

وعن أبرز المعايير التي يجب أن تتوفر في الشخصيات التي ستضاف للموسوعة، قال د. عياد إنه يجب أن يكون لدى الشخصية إنتاج ثقافي في الفضاء الذي يعمل فيه، وأن يكون قد قدمت دراسات نقدية لإنتاجه من قبل باحثين آخرين، أن يكون ذو تأثير في الثقافة العربية والعالمية، وحصل على جوائز معتبرة في هذا الجانب.

وعن الواقع الثقافي في فلسطين، أشار إلى الضعف الذي يعاني منه المشهد الثقافي من ناحية الإهتمام الرسمي، مؤكدا على أن موازنة وزارة الثقافة يجب أن تكون من أعلى الميزانيات نظرا لتعاملها مع الوعي ومع الذاكرة، ومع الرواية الوطنية، داعيا الحكومة إلى إعادة النظر في موازنة وزارة الثقافة من أجل تفعيل هذا المشهد.

لمشاهدة المقابلة كاملة  في الرابط التالي ..

توقيع مذكرة تفاهم لإعداد موسوعة عن أعلام بيت لحم الثقافية

توقيع مذكرة تفاهم لإعداد موسوعة عن أعلام بيت لحم الثقافية للإضاءة على الشخصيات الثقافية والأدبية والفنية الفلسطينية الممتدة على مدى الـ100عام الماضية

Publiée par PNN Network sur Lundi 28 septembre 2020