الرئيسية / ثقافة وفنون / جمعية تراثنا الاصيل للمراة في مدينة بيت جالا تعرض فيلم بعنوان (خيوط من حرير)

جمعية تراثنا الاصيل للمراة في مدينة بيت جالا تعرض فيلم بعنوان (خيوط من حرير)

بيت لحم/PNN- عرضت جمعية تراثنا الاصيل للمراة في مدينة بيت جالا فيلم بعنوان (خيوط من حرير) للمخرجة ولاء سعادة وهي مخرجة فلسطينية ولدت في بيت حانون في قطاع غزة ،كانت مدة العرض 14:17 دقيقة .وهو ضمن سلسلة عروض تم الاتفاق عليها لتنفيذها من خلال مشروع (يلا نشوف فيلم) حيث ان الجمعية حصلت على منحة صغيرة لعرض الفيلم.
تم اختيار فئة من السيدات الواتي يعملن في مجال التطريز الفلسطيني من مدينة بيت جالا لعرض الفيلم عليهم بتسير من السيدة جين عبد ربه، حضرت المنسقة السيدة شيرين منولي وعرفت السيدات عن اهمية عرض الافلام واهمية المنحة للجمعية وهدف شاشات سينما للمراة من تعزيز المواطنة والمشاركة الفاعلة في القضايا المجتمعية والهدف من مشروع ( يلا نشوف فيلم) .

ويوثق الفيلم الحكايا الشعبية عن فلسطين المطرزة بخيوط الحرير على قطع قماش ليكون الثوب الفلسطيني الذي تمسكت به النساء كامتداد لقصصهم التي عاشوها قبل النكبة و التهجير.

وعرضت الجمعية ايضاً الفيلم القصير “منشر غسيلو” للمخرجة الفلسطينية آلاء الدسوقي من خانيونس -غزة وأريج أبو عيد النصيرات-غزة وذلك يوم الجمعة 25-9-2020 حيث يسرد الفيلم و مدته 10 دقائق جزءاً من قاموس التحرش الجنسي و اللفظي الذي تتعرض له المرأة يومياً مهما ارتدت من ملابس وذلك عن طريق عرضها في فيلم من رسوم متحركة و تصوير حي و بأسلوب ساخر. قامت السيدة مرام عوض بتسير النقاش و الحوار بين الحضور.

وتأتي هذه العروض ضمن مشروع “يلاّ نشوف فيلم!” مشروع شراكة ثقافية -مجتمعية تنفذه مؤسسة “شاشات سينما المرأة” بالشراكة مع “جمعية الخريجات الجامعيات” وجمعية “عباد الشمس لحماية الإنسان والبيئة” بدعم رئيسي من الاتحاد الأوروبي ودعم مساند من CFD السويسرية وصندوق المرأة العالمي.

وعبرت رئيسة جمعية تراثنا الأصيل للمرأة منى مطر، عن سعادتها بهذه العروض والتفاعل الكبير والآراء، خاصة وان الافلام بمثابة مادة قيمة للحوار وتبادل الأفكار، مؤكداً أن مشروع يلا نشوف فيلم يهدف إلى تطوير قدرات الفئات المجتمعية و المواطنة في فلسطين، وتطوير قدرة الفئات المجتمعية على النقاش والتفاعل مع الأفكار والمواضيع التي تتناولها الأفلام، وتساعد في تعزيز مفهوم حرية التعبير وتساهم في بناء مجتمع ديموقراطي يحترم ويؤمن بحقوق الانسان والنساء خاصة.

وأكدت رئيسة الجمعية منى مطر على دور مؤسسات المجتمع المدني في تعزيز الثقافة السينمائية و الافلام النسية خاصة وتشجيع وتطوير مهارات الشابات و المخرجات الفلسطينيات و هواة صناع الافلام.